تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

طريقة التكلفة والتأمين والشحن

ما هي طريقة التكلفة والتأمين والشحن؟

طريقة التكلفة والتأمين والشحن (Cost Insurance Freight. CIF): طريقة تسعير تُستخدم في التجارة الدولية، وتقوم على احتساب قيمة الواردات متضمنة تكاليف نقل الشحنة وتأمينها حتى وصولها للمشتري في البلد المستورد، أي أن الشرط الملزم للبائع هنا هو دفع جميع تكاليف النقل حتى ميناء الوصول، وتتم إجراءات التأمين على البضاعة بالشروط التي يراها المشتري مناسبة.

من المسؤول عن الدفع في طريقة التكلفة والتأمين والشحن؟

يتحمل البائع مسؤولية تغطية التكاليف والتأمين والشحن لشحنة المشتري أثناء العبور إلى حين تسليمها للمشتري، إلا أنه يحوّل وثيقة التأمين للمشتري عند استلامه ثمن البضاعة، وذلك حتى يستطيع المشتري مطالبة المؤمّن بالتعويض عن أية أضرار قد تلحق بالبضاعة أثناء نقلها.

متى يجب استخدام طريقة التكلفة والتأمين والشحن؟

تُستخدم هذه الاتفاقية فقط عند شحن البضائع عبر البحر أو المحيط أو ممر مائي دولي، وتعد هذه الطريقة الأفضل لشراء البضائع بالنسبة للأفراد الجدد في مجال التجارة الدولية، والمتداولين الذين لديهم شحنات صغيرة، والذين يفضّلون تجنب القلق بشأن رسوم مثل الشحن أو التأمين.

مثال على طريقة التكلفة والتأمين والشحن

طلبت شركة الإلكترونيات بيست باي (Best Buy) المختصة بالبيع بالتجزئة 1,000 جهاز تلفزيون بشاشة مسطحة من شركة سوني، مستخدمة اتفاقية التكلفة والتأمين والشحن، إلى ميناء كوب (Kobe) الياباني. سلّمت سوني الطلب إلى الميناء وحمّلت المنتج على السفينة للنقل، بمجرد اكتمال التحميل؛ تنتقل مخاطر الخسارة من سوني إلى بيست باي. إلا أنه في المقابل؛ اشترت سوني التأمين ودفعت تكاليف النقل والشحن حتى تصل البضائع المطلوبة إلى ميناء وجهة المشتري. أثناء الشحن، اندلع حريق في السفينة، وتضررت الشحنة بسبب الحريق والمياه أثناء جهود مكافحة الحرائق، لكن نظراً لاتفاقية التكلفة والتأمين والشحن، يمكن لشركة بيست باي تقديم مطالبة تأمين لتغطية تكلفة البضائع التالفة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!