تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ضيق الأفق

ما معنى ضيق الأفق لدى الرؤساء التنفيذيين؟

ضيق الأفق (Narrow Thinking): مصطلح يُستخدم للتعبير عن أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الرؤساء التنفيذيون أثناء وقت الأزمات، إذ وعلى عكس الاعتقاد السائد بأن الأزمات تجعل الأشخاص أكثر ابتكاراً (عملاً بمبدأ "الحاجة أم الاختراع")، فإنّ الحقيقة هي أننا نميل بشكل طبيعي إلى البحث عن الراحة والاستقرار من خلال الاعتماد على الحلول المتاحة (أي "ما نفعله بشكل جيد في أغلب الوقت"). يمكن للفرَق التنفيذية ومجالس الإدارة التغلب على هذا الميل بطرح الأسئلة الهامة التالية:

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

  • ما الذي تفعله المؤسسات الأخرى بطريقة صحيحة في الوقت الحالي، وخاصة المنافسين المحتملين الجدد في مجال نشاطنا؟ يُعد التركيز على المنافسين الجدد في مجال نشاطك أو منطقتك أو شريحة عملائك مفيداً لأنه من غير المرجح أن يعتمدوا على إجراءات عفا عليها الزمن.
  • هل خطة الاستعداد للكوارث التي وُضعت وتم التدرب عليها تناسب الأزمة الحالية؟ ستساعد مناقشة هذا السؤال بشكل صريح المسؤولين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة على فهم ما إذا كانوا يعتمدون دون قصد على خطة قائمة أو على جزء منها لأنهم يرون أنها أفضل طريقة لمواجهة التحديات أم لأنهم يتجنبون دون قصد الشعور بعدم الراحة الناتج عن اضطرارهم إلى وضع نهج جديد.
  • أي من المستشارين الخارجيين يمكن أن تعتمد عليهم لمساعدتك على تحدّي افتراضاتك والرؤية الموضوعة عبر القطاعات والمناطق الجغرافية؟ يمكن لعدد من المستشارين الحاليين في الشركة (مثل المحامين والاستشاريين والمراجعين) الذين لديهم خبرة مع عدد من الشركات والقطاعات والدول مساعدة القادة على التفكير بمزيد من التعمق وتخصيص الحلول الممكنة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!