ضمان الجودة (Quality Assurance): هي نظام متكامل يشكل جزءاً من عمليات إدارة الجودة ويهدف إلى تقييم شامل لأية ممارسات تقوم بها الشركة لأغراض تنميتها وذلك من أجل ضمان اتباعها لنظم ومتطلبات ومعايير محددة. وكذلك تعمل أنشطة ضمان الجودة المخططة والمنتظمة على خلق وتعزيز الثقة في جميع أعمال الشركة بما في ذلك السلعة أو الخدمة التي تقوم بتقديمها من خلال منع وقوع الأخطاء أو العيوب بها. وتأتي الإدارة القائمة على النتائج وعمليات تقييم الأداء المستمرة في إطار أنشطة ضمان الجودة. ويعتبر تقييم أداء المحفظة المالية التي تمتلكها الشركة أحد أمثلة عمليات ضمان الجودة أيضاً.

يشمل الإطار العام لضمان الجودة كلاً من: تحديد المتطلبات الفنية المناسبة للمدخلات والمخرجات، واختبار مطابقة المواد التي يتم شراؤها مع معايير الجودة ثم استلامها وتخزينها وإخراجها من المخازن بشكل صحيح يضمن الحفاظ على جودتها، وتقييم واعتماد الموردين، والمراجعة والتدقيق والتقييم المستمرين لجودة العمليات مع اتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب، وأخيراً فحص المنتج النهائي للتأكد من مطابقته للمواصفات التقنية ومتطلبات الأداء والاعتمادية. 

يختلف ضمان الجودة عن مفهوم التحكم في الجودة (Quality Control) والذي يمكن تعريفه بمجموعة الإجراءات والأنشطة التشغيلية التي تستخدم لتحقيق متطلبات الجودة، في حين يركز ضمان الجودة بالأساس على تخطيط وتوثيق تلك العمليات من خلال عدة إجراءات منها خطط الجودة والفحص. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!