ضريبة المكاسب الرأسمالية Capital Gains Tax

ما هي ضريبة المكاسب الرأسمالية؟

ضريبة المكاسب الرأسمالية (Capital Gains Tax): مصطلح اقتصادي يُستخدم لوصف الضرائب التي تُفرض على المكاسب المحققة من بيع الأصول الرأسمالية مثل الأسهم والسندات.

ما هي المكاسب الرأسمالية؟

تشير المكاسب الرأسمالية إلى الزيادة المحققة فعلاً في القيمة السوقية للأصول الرأسمالية والممتلكات الشخصية والاستثمارات في الأوراق المالية في لحظة بيعها، وهي مكاسب محققة خاضعة إلى الضريبة، ويجب تسجيلها في الإقرار الضريبي السنوي للشركة.

سمات ضريبة المكاسب الرأسمالية

تتصف المكاسب الرأسمالية بمجموعة من السمات تتمثل في الآتي:

  • تنطبق على المكاسب المحققة.
  • لا تنطبق على الاستثمارات غير المباعة أو المكاسب غير المحققة.
  • تخضع إلى هذه الضريبة الأصول الرأسمالية فقط.

ما هي الأصول الرأسمالية؟

تشمل الأصول الرأسمالية مختلف الأصول المعمّرة ذات الأهمية العالية؛ مثل السيارات والعقارات الاستثمارية والمنازل والأسهم والسندات وبراءات الاختراع وخطوط الإنتاج والعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال، وتكون الغاية منها الإسهام في تحقيق الإيرادات لمدة لا تقل عن العام.

الفرق بين الأرباح القصيرة الأجل والأرباح طويلة الأجل

يتمثل الاختلاف بين الأرباح الرأسمالية القصيرة الأجل والأرباح الطويلة الأجل في أن الأولى تُستخدم لوصف الأرباح التي تعود من أي استثمار احتفظ فيه المستثمر مدة سنة واحدة أو أقل. في المقابل، تصف الأرباح الطويلة الأجل أي نوع من الأرباح التي تُحقَّق من خلال بيع استثمار احتُفظ به مدة عام واحد على الأقل.

وبالنسبة إلى الضرائب المفروضة على المكاسب المحققة من الاستثمارات، فإن الأرباح القصيرة الأجل تخضع إلى ضرائب الدخل العادي للفرد. في المقابل، تخضع الأرباح الطويلة الأجل إلى ضرائب المكاسب الرأسمالية التي عادة ما تكون أقل من الضرائب المفروضة على الأرباح القصيرة الأجل.

آثار ضريبة المكاسب الرأسمالية

نظراً إلى أن ضريبة المكاسب الرأسمالية تكون أقل من ضريبة الدخل العادي التي تُفرض على الاستثمارات القصيرة الأجل التي تُباع خلال أقل من عام؛ فإن ذلك يشجع المستثمرين على الاحتفاظ بالاستثمارات أكثر من عام بهدف تقليل مقدار الضرائب.

مثال لضريبة المكاسب الرأسمالية

على سبيل المثال؛ اشترى مستثمر 150 سهماً في البورصة وذلك في يناير/كانون الثاني 2023، ثم باع 50 سهماً في أكتوبر/تشرين الأول 2023، فتخضع الأسهم الخمسون إلى ضريبة الدخل العادية، ثم قرر المستثمر ذاته بيع الأسهم المئة في يوليو/تموز 2024، ففي هذه الحالة تخضع المكاسب إلى ضريبة المكاسب الرأسمالية.

الفرق بين ضريبة المكاسب الرأسمالية وضريبة الممتلكات

تختلف ضريبة المكاسب الرأسمالية عن ضريبة الممتلكات في أن الضريبة الأولى تُفرض لمرة واحدة، وذلك على المكاسب الرأسمالية المحققة من بيع أي عقار بقي بحوزة مالكه أكثر من عام. في المقابل، فإن ضرائب الممتلكات تُفرض دورياً على العقار طالما أن الشخص يمتلك العقار. على سبيل المثال؛ ستستمر في دفع الضريبة على المنزل طالما أنك تعيش فيه.

اقرأ أيضاً: