تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ضريبة الرفاهية

ما هي ضريبة الرفاهية؟

ضريبة الرفاهية (Luxury Tax): ضريبة مبيعات أو رسم إضافي، تُفرض على سلع أو خدمات تعد غير أساسية وكمالية؛ أو لا يمكن الحصول عليها إلا من قبل الأفراد فاحشي الثراء، وذلك إما بنسب مئوية من سعر الشراء، وإما بنسبة مئوية من المبلغ الذي يتجاوز مستوى معين مسموح به.

فرضت السلطات البريطانية في الفترة الزمنية من عام 1696 إلى عام 1851 ضرائباً على النوافذ الكبيرة، كذلك فرضت فرنسا ضريبة النافذة بين عامي 1798 و1926. إذ عُدت النوافذ الكبيرة من الكماليات في ذلك الزمن.

سياسة ضريبة الرفاهية

تُفرض ضرائب الرفاهية في أوقات الحرب لزيادة الإيرادات الحكومية، أو لتمويل نفقات كبيرة أخرى دون زيادة الضرائب على عامة السكان، وتعدّ ضريبة غير مباشرة؛ لأنها تزيد عبء الزيادات الضريبية فقط على المستهلك النهائي الذي يشتري الخدمة أو المنتج.

أقسام ضرائب الرفاهية

يندرج عدد من الضرائب ضمن فئة ضريبة الرفاهية، منها ضريبة القصور والمعاملات العقارية باهظة الثمن، وضرائب الخطيئة التي تُفرض على منتجات مثل السجائر والمشروبات الكحولية ويدفعها كل مشترٍ بغض النظر عن الدخل. بالإضافة إلى الضرائب على العناصر التي لا يشتريها إلا المستهلكين الأكثر ثراءً، والذين يُفترض أنهم يستطيعون دفعها.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!