تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

ضرائب عقارية

ما هي الضرائب العقارية؟

الضرائب العقارية (Real Estate Taxes): هي مجموع الضرائب المفروضة على العقارات، والتي تُحدد قيمتها حسب قيمة العقار نفسه والمقاطعة التي يوجد فيها. تُعنى إدارة الضرائب المحلية بتجميع الضرائب العقارية، وإعادة استثمارها للصالح العام. 

أنواع الضرائب العقارية

هناك عدد كبير من الضرائب العقارية باختلاف البلدان، نذكر من أهمها:

  • ضريبة الأملاك العقارية (Real Property Tax): يحدد مسؤول المقاطعة من هو دافع الضرائب، وقيمة الممتلكات الخاضعة للضريبة، ويعطي المعلومات إلى مراقب الحسابات الذي يحسب مبلغ الضريبة.
  • ضريبة الطرود (Parcel Tax): وتُفرض في حال احتاجت منطقة ضريبية إلى مزيد من الإيرادات لتمويل خدمات متنوعة مثل الإطفاء، أو منبى مدرسة جديد. ولا تعتمد ضريبة الطرود على قيمة الممتلكات. بدلاً من ذلك، تُحسب بناءً على خصائص الطرد. على سبيل المثال ، قد تُفرض ضريبة على طرد ما بناءً على قدم مربع أو وحدة سكنية، أو عن طريق فرض سعر ثابت على كل طرد.
  • ضريبة التحويل المستندي (Documentary Transfer Tax): وهي ضريبة تُدفع عند نقل ملكية العقار، ويمكن للمشتري أو البائع دفع الضريبة، اعتماداً على اتفاقهما المتبادل.
  • ضريبة نقل الملكية (Property Transfer Tax): مثل ضريبة التحويل المستندي للمقاطعة، وتخص المُدن المستأجرة، وتكون نسبة مئوية من قيمة الممتلكات المنقولة.
  • الرسوم المتعلقة بالممتلكات (Property-Related Fees): مثل رسوم المياه والصرف الصحي وجمع النفايات ومياه الأمطار ومعالجة المياه الجوفية وغيرها.

حساب الضريبة العقارية

يعتمد مبلغ الضرائب العقارية عموماً على مقدار تقييم العقار بالإضافة إلى معدل الضريبة الخاص بموقع العقار، حيث تُحسب الضريبة العقارية بضرب القيمة السوقية العادلة للعقار في النسبة المئوية المحددة مسبقاً في تلك البلدية للوصول إلى قيمة تقدير الضريبة، مع الأخذ بالاعتبار طرح أي إعفاءات سارية يسمح بها رمز الضريبة من هذا المبلغ ثم إضافة أي رسوم خاصة يكون المالك مسؤولاً عنها .

على سبيل المثال، بافتراض أن العقار (منزل) تبلغ قيمته السوقية العادلة 350 ألف دولار وأن النسبة المئوية المحددة مسبقاً في البلدية هي 65٪، تكون قيمة التقييم الضريبي للعقار هي 227.500 دولار (350 ألف دولار × 65%). إذا كان معدل الضريبة المحلي هو 3٪ ، فستكون الضريبة العقارية  6825 دولاراً سنوياً، وإذا كان معدل الضريبة المحلي أعلى، 8% مثلاً، تكون الضريبة 18.200 دولاراً أميركياً على منزل بنفس القيمة في منطقة محلية أخرى.

هل الضرائب العقارية على المالك أم المستأجر؟

تعد الضرائب العقارية ضرائب سنوية يجب على صاحب المنزل (المالك) دفعها على القيمة المقدرة لمنزله، ولا يعد المستأجر مكلفاً بدفعها .

الفرق بين الضرائب العقارية وضريبة الممتلكات الشخصية

في حين أن الضرائب العقارية تغطي فقط الضرائب على الممتلكات العقارية مثل الشقة أو المنزل أو العقارات المؤجرة، فإن ضرائب الممتلكات الشخصية تشمل الممتلكات الشخصية المادية والمنقولة بما في ذلك مركبات النقل (مثل السيارات أو الطائرات أو القوارب أو المقطورات أو المنازل المتنقلة).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!