facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صندوق معاشات التّقاعد الحكومي العالمي النرويجي

صندوق معاشات التّقاعد الحكومي العالمي النرويجي (Norway Government Pension Fund Global. GPFG): يُعدُّ أكبر صندوق ثروةٍ سياديّة وأكثرها أهمية في العالم إذ يُدير إجمالي أصول يصل إلى نحو 1099 مليار دولار. تأسس بموجب القانون المُصادق عليه من قبل البرلمان النّرويجي سنة 1990 تحت اسم: "صندوق النّفط"؛ ويتم تمويله عن طريق التّحويلات الحكوميّة للفوائض الماليّة المُحقَّقَة على مستوى الموازنة العامّة للدّولة نتيجة ارتفاع أسعار النّفط في الأسواق الدّولية. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

بدأ نشاطه الفعلي سنة 1996 بتلقّيه لأوّل تحويلٍ حكوميّ ناتجٍ عن الفائض المُسجّل في الموازنة العامّة للدّولة لسنة 2005، وقد اقتصر في بداية الأمر على الاستثمار في السّندات الحكوميّة، ليتوسّع فيما بعد إلى الاستثمار في الأسهم والعقارات، وفي سنة 2006 أُدخلت على الصّندوق تعديلاتٌ مهمّة إذ تغيّرت تسميته إلى صندوق المعاشات الحكومي العالمي (GPFG)، كما توسّعت مهامه وأهدافه لتشمل دعم نظام التّقاعد الحكومي والحفاظ على استقراره عن طريق توفير تغطيةٍ مُستدامة لنفقات التّقاعد، وذلك بسبب توقّع ارتفاع نسبة الشّيخوخة في المجتمع النّرويجي، ومن ثمّ ارتفاع نفقات التّقاعد إلى مستوياتٍ قياسيّة مُستقبلًا. تتمثّل أهداف الصّندوق فيما يلي:

  • تعزيز قدرة الحكومة على التّسيير طويل الأجل لمداخيل الثّروة النّفطيّة؛
  • تحقيق مبدأ التّوزيع العادل للثّروات بين الأجيال؛
  • تحويل الثّروة النّفطيّة إلى ثروةٍ ماليّة من خلال استثمارها في الأسواق الماليّة العالميّة، مع الأخذ بعين الاعتبار مبدأ العائد- المخاطرة؛
  • الحفاظ على استقرار الموازنة العامّة للدّولة وحمايتها من أثر تقلّبات المداخيل النّفطيّة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!