facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صندوق سكنر

صندوق سكنر (Skinner Box): مصطلح مرتبط بأحد نظريات علم النفس التي ابتكرها عالِم النفس الأميركي فريدريك سكنر (F. Skinner)، وتقوم هذه النظرية على دراسة السلوك المُلاحظ من أجل تفسير آلية عمل الدماغ البشري وفهم اكتساب عادة معينة أو دوافع تكرار سلوك معين، وتُستخدم هذه النظرية من قبل البعض لتفسير إدمان الألعاب الإلكترونية.

قاد سكنر العديد من التجارب باستخدام الفئران والحمام، واستخدم في سبيل ذلك صندوقاً يسمى باسمه (صندوق سكنر)، وهو عبارة عن صندوق يمكّن من مشاهدة الحيوان بداخله، وتوجد به فتحة لنزول الطعام عندما يقوم الحيوان بالاستجابة المراد تعلمها.

من أشهر تجارب سكنر تجربة سلوك الحمامة، فقد وضع حمامة جائعة داخل صندوق به قرص ملون، وبما أن النقر عند الحمام سلوك لا إرادي، فإنها تنقر في العديد من الأماكن داخل الصندوق، غير أنّ نقرها في مكان القرص الملوّن بالصدفة يؤدي إلى نزول القمح بطريقة آلية في البداية، لذلك تستمر في النقر حتى تشبع، لكن سكنر غير آلية عمل الصندوق بجعل نزول حبات القمح عشوائياً، أي أنّ الحمامة لا تحصل على الطعام عقب كل نقرة في القرص الملّون وإنما عقب عدد عشوائي من النقرات، وهو ما أدى إلى سلوك غريب تمثل في استمرار نقر الحمامة على القرص الملوّن دون توقف حتى ولو لم تكن جائعة. ينطبق هذا السلوك أيضاً على البشر، وماكينات القمار خير مثال على ذلك؛ فملخص التجربة هو تكرار السلوك الذي يؤدي إلى الحصول على مكافأة غير متوقعة من حيث التوقيت والحجم يؤدي إلى إدمانه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!