صندوق النقد الدولي International Monetary Fund. IMF

مفهوم صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي (International Monetary Fund. IMF): مؤسسة مالية دولية تابعة للأمم المتحدة تم إنشاؤها رسمياً في عام 1944 عقب مؤتمر بريتون وودز بالولايات المتحدة الأميركية. تتمثل رسالة صندوق النقد الدولي في تعزيز الاستقرار المالي وتحقيق التعاون الفعاّل في المجال النقدي على المستوى العالمي.

يقع مقر الصندوق في واشنطن، ويضم 189 بلداً عضواً، و24 مديراً تنفيذياً يمثلون هذه البلدان، وتمثل حصص عضوية البلدان الأعضاء المصدر الرئيسي لموارده المالية، وتعكس حصة البلد العضو حجمه الاقتصادي النسبي ومركزه في الاقتصاد العالمي، كما تخضع هذه الحصص لمراجعة عامة دورية.

يمثل مجلس المحافظين قمة الهيكل التنظيمي للصندوق، ويتألف من محافظ ومحافظ مناوب من كل بلد عضو يكونان عادة من كبار المسؤولين في البنك المركزي أو وزارة المالية التابعة لحكومات بلدانهم، ويجتمع مجلس المحافظين مرة واحدة سنوياً في إطار الاجتماعات السنوية المشتركة بين الصندوق والبنك الدولي.

أهداف صندوق النقد الدولي

يمكن تلخيص أهم أهداف صندوق النقد الدولي فيما يلي: 

  • تعزيز التعاون الدولي في الميدان النقدي؛
  • تشجيع التوسع والنمو المتوازن في التجارة الدولية؛
  • المحافظة على استقرار أسعار الصرف؛
  • إتاحة الموارد (بضمانات كافية) للبلدان الأعضاء التي تواجه صعوبات متعلقة بميزان المدفوعات؛
  • المساعدة في إقامة نظام مدفوعات متعدد الأطراف؛
  • الحد من الفقر في جميع أنحاء العالم.

سياسات صندوق النقد الدولي

تتمثل الأساليب الأساسية لصندوق النقد الدولي في تحقيق أهدافه فيما يلي:

  • المراقبة (Surveillance): يجمع صندوق النقد الدولي من خلال هذه العملية البيانات حول الاقتصادات الوطنية والتجارة الدولية والاقتصاد العالمي، ويحدد المخاطر المحتملة على الاستقرار ويوصي بإجراء تعديلات مناسبة في السياسة اللازمة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي، ويوفر تنبؤات اقتصادية محدثة بانتظام على المستويين الوطني والدولي.
  • تنمية القدرات (Capacity development): يساعد صندوق النقد الدولي البلدان على تعزيز قدرتها على تصميم وتنفيذ سياسات اقتصادية سليمة، إذ يوفر المساعدة الفنية والتدريب من خلال برامج بناء القدرات الخاص به وذلك في مجالات الخبرة الأساسية التي تشمل السياسات المالية والنقدية وسياسات أسعار الصرف، وتنظيم النظم المالية والإشراف عليها وغيرها.
  • الإقراض (Lending): يقدم صندوق النقد الدولي قروضاً للبلدان التي تعاني من ضائقة اقتصادية لمنع الأزمات المالية أو التخفيف من حدتها، ويساهم الأعضاء بأموال هذا الإقراض في تجمع قائم على نظام الحصص، وتكون هذه الأموال مشروطة بأن يقوم المتلقون بإجراء إصلاحات لزيادة إمكانات نموهم واستقرارهم المالي.

الفرق بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي

يعمل صندوق النقد الدولي على استقرار النظام النقدي الدولي، ويقرض البلدان التي تعاني من صعوبات في ميزان المدفوعات، ويكون مراقباً لعملات العالم، بينما يعمل البنك الدولي مع البلدان النامية للحد من الفقر وزيادة الرخاء المشترك، ويقدم المشورة بشأن السياسات، والمساعدة الفنية للحكومات، ويجب على البلدان أولاً الانضمام إلى صندوق النقد الدولي لتكون مؤهلة للانضمام إلى مجموعة البنك الدولي.