تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صندوق السلف المستديمة

ما تعريف صندوق السلف المستديمة؟

صندوق السلف المستديمة (Imprest Fund): يُسمى أيضاً "صندوق العهدة المستديمة" أو "صندوق المصروفات النثرية"، أو "السلفة النقدية" (Imprest Cash)، وهو حساب نقدي تعتمد عليه الشركة لدفع نفقات روتينية صغيرة، ويديره أمين الحفظ الذي لديه سلطة سداد المدفوعات، وتُجدد الأموال فيه على أسس دورية أو عند اللزوم.

يتكون رصيد صندوق السلف المستديمة من النقد المتبقي في حسابات الشركة، إضافةً إلى مبالغ سندات الصرف للمصروفات التي جرت من خلاله.

يُستخدم حساب صندوق السلف المستديمة لتلبية مصروفات بسيطة مثل كشوف المرتبات والمصروفات النثرية، وتوزيعات الأرباح، وسفر الموظفين، والمكافآت، وأجور نقل البريد، أو أجور نقل الموظفين، وعند وصول السحب من الصندوق إلى مستوى منخفض يُحوّل إليه النقد الإضافي من الحساب المصرفي الأساسي للشركة.

يجب توثيق أي نفقات مدفوعة من خلال صندوق السلف المستديمة من خلال سندات صرف مختومة توضح الغرض من الدفع، ما يسهل على أمين الحفظ مراقبة النفقات، واكتشاف التناقضات والاحتيال.

بدأ الاعتماد على صندوق السلف المستديمة يتراجع مع توجه الشركات نحو المعاملات الإلكترونية، إذ غالباً ما يكون استخدام بطاقة ائتمان الشركة أسهل ولا يتطلب تجديد أي أموال صادرة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!