تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صناديق الاستثمار العقاري

صناديق الاستثمار العقاري (Real Estate Investment Trust. REIT): هي صناديق استثمار تنشئها شركات تملك وتدير عقارات تدّر عليها دخلاً، ويُباع في تلك الصناديق وحدات ثقة يمكن للمستثمرين شراؤها وتمويل الشركات العقارية بها لتوسيع عملياتها، ويحصلون بالمقابل على أرباح من استثماراتهم.

تفرض القوانين على هذه الصناديق أن تكون معظم استثماراتها في القطاع العقاري من أراض وشقق وفنادق ومستشفيات وغيرها، سواء بالبيع والشراء أو التأجير أو الرهن العقاري.

وتعتبر وحدات الثقة في الصناديق الاستثمارية العقارية أصولاً سهلة التحويل إلى سيولة بمعنى بيعها وشرائها بدون فقدان شيء من قيمتها نسبياً، على عكس بيع وشراء العقارات نفسها، ما يجعلها استثمارات عالية الجاذبية لمجموعة كبيرة من الراغبين بالحصول على إيرادات مقبولة باستثمارات ضعيفة المخاطر، وحتى ضمن الاستثمارات العقارية هناك عدة أنواع كالاستثمارات في الملكية كحيازة العقارات وإدارتها، أو الاستثمار في الرهن العقاري، أو مزيج منهما.

ظهرت صناديق الاستثمار العقاري في الولايات المتحدة الأميركية بعد توقيع الرئيس الأميركي "دوايت إيزنهاور" (Dwight D. Eisenhower) القانون العام رقم 86-779 في عام 1960، والذي أتاح لكافة المستثمرين الفرصة في الاستثمار على نطاق واسع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!