تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صافي عقد الإيجار

ما تعريف صافي عقد الإيجار؟

صافي عقد الإيجار (Net Lease): هو اتفاق تعاقدي يدفع بموجبه المستأجر الإيجار إضافة إلى التكاليف الأخرى المرتبطة بالعقار مثل الضرائب وتكاليف الصيانة ورسوم التأمين؛ وهو بخلاف عقد الإيجار الإجمالي الذي يدفع المستأجر بموجبه رسوم إيجار ثابتة ويكون المالك مسؤولاً عن التكاليف الأخرى، علماً أنه يجب أن يكون الفرق بينهما مناسباً بما يكفي لتعويض تكاليف الصيانة غير المتوقعة، والتكاليف المتزايدة المحتملة للضرائب والتأمين، وأي مخاطر أخرى.

يغلب استخدام صافي عقود الإيجار فيما بين المستثمرين العقاريين، إذ يشترون العقارات من أجل زيادة الدخل ورغبتهم بعدم تحمل مسؤولية إدارة العقار أو أي تكاليف مرتبطة بالصيانة وما إلى ذلك، وبالتالي ينقلون عبء إدارة الضرائب والتأمين ورسوم الصيانة إلى المستأجر، ويقدم معظمهم مبالغ إيجار منخفضة بسبب التكاليف الإضافية المرتبطة بصافي عقود الإيجار.

أنواع صافي عقود الإيجار

تُقسم صافي عقود الإيجار إلى ثلاثة أنواع أساسية حسب فئات التكاليف الرئيسية المتمثلة في الضرائب ورسوم الصيانة والتأمين، وهي:

  1. صافي عقد إيجار فردي: يدفع المستأجر عن إحدى فئات التكاليف الرئيسية عند توقيعه على عقد إيجار صافي واحد. 
  2. صافي عقد إيجار مزدوج: يدفع المستأجر عن فئتين من التكاليف الرئيسية.
  3. صافي عقد إيجار ثلاثي: يدفع المستأجر عن جميع فئات التكاليف الرئيسية، ويكون عادةً عقد إيجار كامل المبنى لمستأجر واحد لمدة 10 سنوات أو أكثر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!