تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صافي الدخل القابل للتوزيع

ما تعريف صافي الدخل القابل للتوزيع؟

صافي الدخل القابل للتوزيع (Distributable Net Income. DNI): الدخل المخصص من صندوق استثماري للمستفيدين، بهدف منع الازدواج الضريبي على الدخل، وأي مبلغ يزيد عن حجم صافي الدخل القابل للتوزيع يُععفى من الضرائب.

يمنح صافي الدخل القابل للتوزيع المستفيدين مصدر دخل موثوق مع تقليل مبلغ الضريبة الذي يحتاج الصندوق إلى دفعه، ويُسمح لصناديق الاستثمار العقاري خصم صافي الدخل القابل للتوزيع الأقل أو إيراد الصندوق المطلوب توزيعها على المستفيدين، وبالنسبة إلى صناديق استثمار الدخل يُمثّل صافي الدخل القابل للتوزيع المبلغ المحوّل إلى مالكي الوحدات.

تقدم صناديق الاستثمار الخاصة بالأفراد والممتلكات غير المانحة إقرارات ضريبية على الدخل، إذ تُفرض ضريبة الدخل على مستوى الشركة أو المستفيد، وتُحدد مستوى الضريبة وفقاً لما إذا كان مخصصاً للأصل مبلغ رأس المال أو للدخل القابل للتوزيع، أو إذا سيُوزع على المستفيدين.

كيفية حساب صافي الدخل القابل للتوزيع

يمكن حساب صافي الدخل القابل للتوزيع وفق ما يلي:

صافي الدخل القابل للتوزيع = الدخل الخاضع للضريبة – ربح رأس المال (+ خسارة رأس المال) + الإعفاء الضريبي.

يتطلب حساب الدخل الخاضع للضريبة إضافة دخل الفوائد وأرباح الأسهم ومكاسب رأس المال، ثم طرح أي رسوم وإعفاءات ضريبية، على عكس حساب صافي الدخل القابل للتوزيع؛ إذ تُضاف مكاسب رأس المال في معادلة الدخل الخاضع للضريبة وتُطرح الخسائر.

يمكن توضيح ذلك من خلال المثال التالي:

حقق صندوق استثمار دخلاً قدره 35 ألف دولار؛ 22 ألف دولار من أرباح الأسهم، و15 ألف دولار من الفوائد، وبلغت أصول الصندوق 33 ألف دولار من المكاسب الرأسمالية، ورسوم إدارية بقيمة 5 آلاف دولار، وسمح الصندوق بإعفاء ضريبي قدره 150 دولار، بالتالي ستكون قيمة صافي الدخل القابل للتوزيع: 64,850 – 33,000 + 150= 32000 دولار.

الفرق بين صافي الدخل القابل للتوزيع والدخل المحاسبي للائتمان

يمثل صافي الدخل القابل للتوزيع إجمالي الدخل الخاضع للضريبة على المستفيدين، وفي المقابل يُعد "الدخل المحاسبي للائتمان" (Trust Accounting Income) الدخل المتاح للدفع لمستفيدي الدخل الائتماني فقط، ويشمل توزيعات الأرباح والفوائد والدخل العادي، وعادةً تُوزع مكاسب رأس المال على المستفيدين المتبقين، فيما يمكن أن يتضمن صافي الدخل القابل للتوزيع مكاسب رأس المال لتمريرها إلى المستفيدين فقط إذا كانوا جزءاً من الدخل المحاسبي، ويحدد صافي الدخل القابل للتوزيع الخصم الذي يمكن أن يتخذه الصندوق من الإقرار الضريبي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!