تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صاحب العمل

من هو صاحب العمل؟

صاحب العمل (Employer): السلطة التي توظف وتدفع أجور الأفراد الموظفين لديها مقابل عملهم، قد يكون فرداً أو مؤسسة تمثل العديد من الأشخاص، أو أي نوع من الأعمال التجارية.

أهمية صاحب العمل

يحدد صاحب العمل شروط التوظيف للموظفين؛ مثل الأجور الشهرية، وأيام الدوام والإجازة، وساعات العمل، كما يحدد الثقافة داخل المنظمة، وهو المسؤول قانوناً عن ظروف العمل، والحفاظ على قوانين العمل، ويحدد التسلسل الهرمي داخل المنظمة.

أنواع أصحاب العمل

يشجع بعض أصحاب العمل بيئة عمل أكثر استرخاء، بينما يفضل البعض الآخر علاقة أكثر رسمية ومنظمة مع موظفيهم. إذ تعتمد الطريقة التي يتفاعل بها صاحب العمل مع الموظفين على نوع ثقافة الشركة، يوجد خمس أنواع رئيسية لأصحاب العمل:

  • صاحب العمل منتج النتائج (Result – Producer Employer): يكون قادراً على دفع الموظفين للقمة، وإدارة جميع المهام بشكل جيد، لكنه يحاول حل جميع القضايا بمفرده، ولا يفكر بطريقة عمل استراتيجية.
  • صاحب العمل المدير (Admin Employer): يمتلك مهارات تنظيمية ممتازة، وقدرة على التخطيط، لكنه غير قادر على التعامل مع الحالات الحرجة والظروف القاهرة.
  • صاحب العمل رجل الأعمال (Businessman Employer): يتمتع بشخصية جذابة وواثقة، خبير في إدارة العمل بشكل ممتاز، ويملك الأفكار المتجددة في سبيل تطوير العمل بشكل مستمر.
  • صاحب العمل منتج الانسجام (Harmony – Producer Employer): يفكر بمرؤوسيه في الدرجة الأولى، ويتمتع بشخصية ودودة، وحساسة، قادر على إيجاد الحلول، ويعمل على مناقشة فريق العمل بخصوص أي تغييرات في المنظمة.
  • صاحب العمل المختلط (Mixed Type Employer): يتمتع بمزايا من مختلف أنواع أصحاب العمل، الأمر الذي يحقق النتائج الجيدة، ويساعد على تنظيم العمل في الشركة بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!