تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شهادة المنشأ

شهادة المنشأ (Certificate of Origin): تعرف اختصاراً C/O، وهي وثيقة رسمية تعتبر أساسية في التجارة الدولية والتي تثبت أن المنتج المذكور فيها تم تصنيعه من بلد معين مذكور فيها أيضاً.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يتم إعداد شهادة المنشأ من قبل المصنع أو المصدّر وقد تخضع لشروط معينة مثل تصديقها من غرفة التجارة أو وزارة الاقتصاد في البلد المصدّر. تقدم هذه الشهادة للسلطات الجمركية لإثبات مصدر البضاعة.

تقدم شهادة المنشأ عدة فوائد فهي تسمح بإدخال البضاعة إلى البلد المستورد نظراً لوجود دول تمنع الاستيراد منها، كذلك تحدد معدلات الرسوم الجمركية أو الإعفاءات الجمركية حسب بلد المنشأ. وفي بعض الأحيان يكون الحظر على مستوى شركات معينة وليس بلد مصدر، لذا تفيد الشهادة بتعيين الشركة المصنعة أو المصدرة أو الموردة.

بصورة عامة هناك نوعان من شهادات المنشأ، الأولى هي غير التفضيلية والتي تشير إلى أن المنتج غير مؤهل للاستفادة من خفض الرسوم الجمركية أو إعفاءات جمركية بموجب اتفاقيات تجارية بين البلاد.

والثانية هي التفضيلية التي توضح أن المنتج قابل لخفض الرسوم الجمركية أو إعفائها بالكامل نظراً لخضوعها وشمولها لاتفاقيات تجارية.

عادة يتم إعداد شهادة المنشأ ورقياً ويتم ختمها وتصديقها كأي وثيقة مطبوعة، لكن ظهرت حديثاً شهادات المنشأ الإلكترونية الرقمية "e-CO"، ويتم إصدارها من خلال منصات معينة طورتها غرف التجارة أو الصناعة في البلد، تساعد هذه الشهادات الرقمية على زيادة الشفافية ومنع التلاعب والتزوير فضلاً عن الكفاءة والفعالية والتكلفة الأقل.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!