تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شهادة الملكية

ما تعريف شهادة الملكية؟

شهادة الملكية (Certificate of Title): هي وثيقة قانونية صادرة عن الدولة تقدم دليلاً موثّقاً عن حق الملكية، وعادةً ما تُستخدم في المعاملات العقارية، إلا أنها تنطبق أيضاً على ممتلكات أخرى مثل الشركات أو المركبات وغيرها.

يمكن للمالك تولي حق الملكية بمجرد تسوية التزاماته التعاقدية والمالية، وغالباً تُنقل شهادات الملكية من البائع إلى المشتري في معاملات العقارات والمركبات، ولا تُعد هذه الشهادات في حد ذاتها ضماناً لملكية واضحة، وبالتالي يجب إكمال البحث عن الملكية قبل تسوية المعاملات الكبيرة.

تتضمن المعلومات الواردة في شهادة الملكية الخاصة بالممتلكات العقارية مثل أرض أو منزل؛ اسم المالك والمعلومات عن الملكية، ويجب أن يضمن المالك للمشتري عدم وجود امتيازات معلقة على الممتلكات أو ضرائب متأخرة مستحقة أو نزاعات لم تُحل، وبالتالي يضمن إثبات الملكية من خلال شهادة الملكية للمالك والمشتري حماية مصالحهم من مطالبات طرف ثالث.

تُصدِر الجهات الحكومية أيضاً شهادات ملكية للمركبات، بما في ذلك السيارات والحافلات والدراجات النارية والمقطورات والشاحنات والطائرات والمراكب المائية، وتحتوي الشهادة على اسم المالك وعنوانه، ورقم تعريف المركبة، وغالباً ما يحتفظ المُقرض بحق الملكية حتى يستوفي المشتري التزاماته؛ على سبيل المثال، إذا حصلت على قرض لشراء سيارة دفع رباعي جديدة، سيحتفظ المُقرض بحق الملكية حتى تُسدِد آخر دفعة، وعند سداد كامل القرض تُحوّل ملكية السيارة إلى اسمك.

الفرق بين شهادة الملكية والسند

تعد كل من شهادة الملكية والسند مستندات مكتوبة تُستخدم لتقديم إثبات الملكية، لكن تتجلى الاختلافات بينهما  في أن شهادة الملكية هي توصيف حالة، فيما يعد السند وثيقة تُستخدم عند نقل ملكية من بائع إلى مشتري، وبإصدار السند يُحوّل البائع الفائدة إلى المشتري ويمكن أن يوفر أيضاً معلومات مفصّلة عن العقار.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!