facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شهادة العملاء

شهادة العملاء (Customer Testimonial): هي الشهادات والتصريحات التي يدلي بها العملاء عند التوصية بمنتجات أو خدمات معينة. تستخدم هذه الشهادات في الخطابات البيعية والإعلانات الترويجية التي تهدف للتأثير في آراء الزبائن المحتملين ودفعهم لاتخاذ قرار الشراء من خلال سماع انطباعات وتقييمات زبائن آخرين يشبهونهم.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تعتبر شهادة العملاء وتزكيتهم بالمنتجات من أقوى الأدوات الإقناعية خاصة عندما يشعر الزبون المحتمل بصدقها. وتكون إما مكتوبة أو مسجلة بالفيديو. وتختلف عن التوصية (Endorsement) التي عادة ما تكون صادرة من المشاهير وقادة الرأي والشخصيات المعروفة في مجالها ولا يشترط أن تكون قد استخدمَت المنتج أو الخدمة بالأساس.

عادة ما تكون شهادة العملاء مجانية ولا تدفع الشركة أي شيء مقابلها لكنها لا تكون طوعية منهم بل بطلب من الشركة، وقد تشجع العملاء على الإدلاء بشهادتهم بإعطائهم بعض الامتيازات مثل منتجات مجانية أو فترة استخدام معينة مجانية، بشرط ألا يغير هذا التشجيع من مضمون الشهادة وتحويلها من سلبية إلى إيجابية.

مع انتشار الإنترنت، أصبحت هناك الكثير من الأدوات التي تتيح للزبائن وضع تقييماتهم وتعليقاتهم ليطلع عليها الآخرون، وذلك على تطبيقات متخصصة بهذا الشأن، أو المتاجر الإلكترونية، وهنا نلاحظ التشابه من حيث المضمون بين شهادة العملاء وتقييماتهم أو آرائهم التي قد تحمل الجانب السلبي أو المحايد أو ذكر الإيجابيات والسلبيات معاً، في حين أن شهادة العملاء تركّز فقط على الإيجابيات والمنافع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!