تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شهادات المكافأة

شهادات المكافأة (Face-Amount Certificates): هي شهادات استثمارية تبيعها الشركات الاستثمارية للمستثمرين لقاء اقتراض قيمتها منهم، وتعِد الشركة بسداد مبلغ ثابت في موعد لاحق، وعادة ما تباع تلك الشهادات عن طريق أقساط دورية.

تمثّل الشهادة عقداً بين المستثمر والجهة المصدرة التي تتعهد بدفع القيمة في المستقبل، في مقابل أن يدفع المستثمر وقت إبرام العقد مبلغاً محدداً لها دفعة واحدة أو على أقساط دورية.

لنفرض أن شركة ما بحاجة لتمويل بقيمة 10 مليون دولار لتوسيع خطوط إنتاجها، فيمكنها التوجه لمجموعة من المستثمرين وطلب الحصول على التمويل وتمنحهم بالمقابل شهادات تعدهم فيها بدفع قيمة التمويل بالإضافة إلى فائدة 5% سنوياً وذلك على مدى خمسة أعوام.

ويمكن للمستثمرين الحصول على أقساط تمويلهم سنوياً وبالكامل عند تاريخ الاستحقاق، أو بيع تلك الشهادة بسعر مخصوم قبل تاريخ الاستحقاق.

توفر هذه الشهادات للشركات اقتراض المال بفوائد منخفضة نسبياً لأنها تكون بضمانة أصول ملموسة تحت سيطرة الشركة، وهي طريقة أفضل وأسهل من الاقتراض من المصارف التي تحتاج المزيد من البيانات المالية والإجراءات الإدارية والضمانات، وتدفع الشركة للمستثمرين أقساط سنوية ثابتة تتمثل بجزء من المبلغ المقترض بالإضافة إلى الفائدة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!