شركة ناشئة أحادية القرن (Unicorn Startup): هو مصطلح اقتصادي حديث يشير إلى تلك الشركات الناشئة التي تجاوز رأسمالها مليار دولار، وذلك من خلال نمو أعمالها الكبير – بغضّ النظر عن ربحيتها – ما يجعلها تنجح في تنفيذ عدة جولات تمويل واستثمار ترفع من قيمتها السوقية.

تتميز الشركات الناشئة أحادية القرن بعدة صفات أهمها: النمو السريع، حيث تحقق عدداً كبيراً ومتنام من مستخدمي خدماتها أو زبائنها، وتبقى مملوكة لمؤسسيها ولا تطرح مباشرة للاكتتاب العام، وفي أغلبها تعتمد على التقنية سواء في نمو أعمالها أو في مجال عملها الأساسي.

ظهر المصطلح لأول مرة عام 2013 عندما تحدثت خبيرة التمويل الأميركية ألين لي عن نادي وحيد القرن الذي يضم شركات تقنية تعمل في وادي السيليكون بالولايات المتحدة وتجاوزت قيمتها السوقية المليار دولار.

ويأتي اختيار مصطلح أحادي القرن ليس من حيوان وحيد القرن الأفريقي المعروف، إنما من الحيوان الأسطوري الخيالي أحادي القرن الذي يأتي بجسم حصان لكن له قرن في وسط جبهته، وبهذا الخيال الإعجازي تكون تلك الشركات التي تصل إلى قيمة سوقية بمليار دولار بسرعة كبيرة.

وفق أحدث الإحصائيات في مارس/آذار 2019 هناك 328 شركة ناشئة أحادية القرن في العالم يرتكز أغلبها في الولايات المتحدة الأميركية والصين، تصل قيمتها الإجمالية مجتمعة إلى أكثر من تريليون دولار.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!