تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شركة مُسيطر عليها

ما معنى شركة مُسيطر عليها؟

شركة مُسيطر عليها (Controlled Company): هي الشركة التي يمتلك فيها شخص أو مؤسسة أو شركة أخرى 50% على الأقل من أسهمها، وبذلك يمكن التحكم بقراراتها من خلال قوة التصويت في مجلس الإدارة وانتخاب أعضائه.

إيجابيات الشركة المُسيطر عليها وسلبياتها

تتميز الشركة المُسيطر عليها بنوع من الاستقلالية، وبالتالي لا تلتزم بالقواعد التي تنطبق على الشركات العامة؛ والتي تتطلب أن يكون لها أغلبية من المدراء المستقلين، أو أن يكون لها لجان ترشيح وتعويضات مستقلة، فضلاً عن الإعفاءات الأخرى التي يمكن لمثل هذه الشركة الاستفادة منها.

تتمثل العيوب في أن الاستفادة من الإعفاءات المتاحة للشركات المُسيطر عليها تحتاج إلى الامتثال لمتطلبات الإفصاح المختلفة، وبناءً على ذلك يتعين على الشركة الإفصاح عن اعتمادها على الإعفاء المتاح، ومعايير حوكمة الشركات المختلفة التي لا تمتثل لها.

تعود غالبية الأصوات في الشركة المُسيطر عليها إلى المتحكمين في الممارسة العملية، لذا ينبع القرار الذي يتخذونه من دوافعهم الشخصية، ويصب في مصلحتهم الخاصة، ويمكن أن يضر بالشركة وبمساهمي الأقلية.

مثال على الشركة المُسيطر عليها

تعمل شركة "فاشن ويب" (Fashion Web) في مجال الأزياء وبرأسمال 500 مليون دولار، وفي عام 2019 اشترت شركة "تكستايل هاب" (Textile Hub)؛ التي تعتمد على تكنولوجيا إعادة صنع الملابس، أسهماً من شركة "فاشن ويب" بقيمة 300 دولار، وفي هذه الحالة وصلت نسبة ملكية "تكستايل هاب" في الشركة 60%، وبالتالي أصبحت "فاشن ويب" شركة تسيطر عليها "تكستايل هاب".

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!