شركة محلية Domestic Corporation

ما تعريف الشركة المحلية؟

شركة محلية (Domestic Corporation): مصطلح يشير إلى الكيان الذي يعد محلياً في البلد التي سُجل عقد تأسيسه فيها، ويخضع سلوك الكيان بالكامل لقانون الدولة التي تم تشكيل الكيان فيها، حتى لو لم تكن تمارس نشاطاً تجارياً هناك.

يفرض على الشركات المحلية دفع رسوم على المنتجات التي تستوردها، وبشكل عام تستطيع إجراء الأعمال بسهولة في ولايات أو أجزاء أخرى من البلد حيث قدمت عقد تأسيسها.

يمكن للشركة أن تصبح شركة محلية في بلد آخر من خلال حلها في البلد الذي تأسست فيه ثم التقديم لتأسيسها في بلد آخر.

مقالات قد تهمك:

تعامل الشركة المحلية على أنها شركة محلية لكنها تدعى شركة أجنبية في الدول الأخرى التي تمارس نشاطها التجاري فيها.

يختار رجال الأعمال مكان تأسيس شركتهم بعد تقييم جميع الاحتمالات ويختارون الدولة التي يرونها مناسبة أو مفيدة لهم، وقد يكون من المناسب لبعض رجال الأعمال تأسيس الشركة في الدولة التي يمارسون نشاطهم فيها، وعلى هذا الأساس ليس من الضرورة أن يكون نشاط الشركة في مكان تأسيسها.

أنواع أخرى من الشركات

يوجد عدة أنواع من الشركات ومنها:

  • شركة خاضعة للسيطرة الأجنبية (Controlled Foreign Corporation.CFC): كيان اعتباري مسجل، يمارس أعمالاً تجارية في ولاية أو دولة مختلفة عن مكان إقامة المالكين المسيطرين، ويخضع هذا الكيان، أي الشركة، لقوانين خاصة بها بالإضافة إلى معاهدات ضريبية لتحديد كيفية إعلان دافعي الضرائب عن أرباحهم الأجنبية.
  • الشركات المتعددة الجنسيات (Multinational Corporations. MNC): يطلق عليها أيضاً الشركات الدولية أو القومية أو العابرة للوطنية؛ وهي الشركات التي لديها أصول في بلد واحد آخر على الأقل بالإضافة إلى البلد الأم الذي يوجد به مقرها الرئيس، وتقدم هذه الأصول التابعة لها تقاريرها إلى المقر الرئيس للشركة.
  • شركة أجنبية (Foreign Corporation): ويقصد بها الكيان الذي يمارس نشاطه التجاري خارج الدولة التي تم تأسيسه فيها.
  • شركة ناشئة (Startup): شركة صغيرة الحجم ما زالت في المراحل الأولى من نشاطها، عادةً ما تؤسس من قبل مؤسسين يتراوح عددهم من 1 إلى 3، ويركزون على الطلب المتوقع في السوق من خلال تطوير منتج أو خدمة معينة. مبدئياً، تُمول هذه الشركات من طرف بعض المستثمرين كمحاولة منهم للاستفادة من تطوير فكرة جديدة، ولأن الإيرادات محدودة والتكاليف مرتفعة، فإن معظم الشركات الناشئة غير قادرة على الاستمرار دون تمويل إضافي من أصحاب رؤوس الأموال.

الشركات المحلية في الوطن العربي

من أمثلة الشركات المحلية في الدول العربية، شركات محلية في السعودية ومنها الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، وشركة أرامكو السعودية.

وفي الإمارات، توجد شركات مثل مجموعة الغرير، ومجموعة ماجد الفطيم، ومجموعة الحبتور. ومن أمثلة الشركات المحلية في مصر الشركة المصرية للاتصالات، وشركة إعمار مصر.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!