تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شركة محاصة

ما معنى شركة محاصة؟

شركة محاصة (Particular Partnership): هي نوع خاص من أنواع الشركات تتميز بعدم تمتعها بشخصية اعتبارية مستقلة عن الشركاء، كما أنها شركة مستترة وليست ملزَمة كباقي أنواع الشركات بالإشهار والتعريف بالشركاء.

تنعقد شركة المحاصة بين طرفين أو أكثر للقيام بعمل أو أكثر، ويباشر الأعمال أحد الشركاء ضمن العقد بإسمه الخاص على أن يتقاسم كلاً من الأرباح والخسائر مع بقية الشركاء.

يحدد النظام الداخلي لكل شركة محاصة آلية الإدارة وطرق تعامل الشركاء مع الغير، سواء بأسمهم الخاص، أو عبر تحديد مدير للشركة يتعامل مع الغير باسمه الخاص ويكون مسؤولاً عن تصرفاته.

خصائص شركة المحاصة

تمتلك شركة المحاصة خصائص عدة بالإضافة إلى خاصتها المشهورة بأنها شركة مستترة، من أهمها عدم امتلاك ذمة مالية مستقلة عن ذمة الشركاء، إذ أنها لاتملك رأس مال مستقل، ويظل كل شيك محتفظاً بملكية حصته، كما أنها لا تمتلك اسماً أو عنوان، ولا تستطيع رفع دعوى على الغير باسمها، وليس لها موطن أو جنسية نظراً لأنها غير مقيدة في السجل التجاري وليس لها وجود قانوني.

عيوب شركات المحاصة

يؤخذ على شركات المحاصة بعض النقاط السلبية أبرزها:

  • انعدام إمكانية الحصول على سجل تجاري.
  • نقص الشفافية في الحسابات، نتيجة لأنها غير ملزمة بتعيين مفتش لتدقيق الحسابات.
  • ارتفاع درجة المخاطرة.
  • قصر العمر الزمني للشركة.

ما هو عقد شركة المحاصة؟

يحدد العقد حقوق والتزامات الشركاء ونسب توزيع الأرباح والخسائر، كما أنه لا يحق للغير المطالبة بالحقوق ما عدا الشريك الذي تم التعامل معه، وبالتالي يمكن إشهار إفلاس شريك واحد دون تصفية الشركة أو بطلان عقدها، وإن أراد الشركاء التصفية، فيتم ذلك محاسبياً دون إجراءات التصفية الرسمية.

يجب أن يستوفي عقد شركة المحاصة نفس شروط عقد أي نوع من الشركات من الناحية الموضوعية لا الشكلية، فلا يشترط تحرير العقد ولا القيد في السجل التجاري.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!