تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شركة تضامن

معنى شركة تضامن

شركة تضامن (General Partnership): أحد الأنواع القانونية للشركات التجارية التي يتم تأسيسها من قبل شخصين على الأقل، وتتميز بتضامن المؤسِسين بصفة شخصية عن التزامات الشركة.

تُعتبر شركات التضامن من أكثر أنواع الشركات انتشاراً، على اعتبار أنها الأنسب للشركات الصغيرة والمتوسطة. وهي تنتمي لشركات الأشخاص، حيث قد تحمل أسماء مؤسسيها الشخصيين وتكون مسؤوليتهم غير محدودة تجاه الالتزامات التي قد تصل إلى أموالهم الشخصية ما لم تكفي موارد الشركة المالية لسداد الالتزامات.

يمكن لأي مدين مطالبة أي شريك بكامل حقه، وإن عجز الشريك عن الوفاء بالالتزامات، يتضامن معه باقي الشركاء بالتسديد حتى ولو من أموالهم الخاصة.

لا تطرح هذه الشركات أسهماً للاكتتاب العام، ولايمكن تداول حصص الشركاء، كما لا يمكن للشريك التنازل عن حصته دون موافقة كافة الشركاء.

على الرغم من أنها شركة تضامن، إلا أن للشركة شخصية اعتبارية واستقلال مالي عن ذمم الشركاء، ويمكن أن تسمى الشركة بأسماء كافة الشركاء أو باسم واحد منهم وذكر عبارة "وشركاؤه" أو "وأولاده" لو كان أبناؤه شركاء متضامنين معه.

تنتهي شركة التضامن بانتهاء الأجل المحدد في عقد التأسيس أو إفلاس الشركة أو انتقال الحصص إلى يد شريك واحد أو إفلاس أحد الشركاء أو وفاته.

مزايا شركة التضامن وعيوبها

يتميز تأسيس شركة التضامن بالسهولة والبساطة مقارنة بالشركات ذات المسؤولية المحدودة، فضلاً عن سهولة حصول هذا النوع من الشركات على القروض. كما أن وجود متضامنين يساعد على تقاسم أعباء الأعمال، واتخاذ قرارات أفضل بفضل تنوع خبرات ومهارات المتضامنين، إضافة إلى أن أي زيادة في عدد المتضامنين يعني زيادة رأس المال الأمر الذي ينعكس على أعمال الشركة.

على الرغم من مزايا شركة التضامن إلا أنها تنطوي على بعض العيوب تنشأ من المسؤولية اللامحدودة التي تجعل الشركاء مسؤولين شخصياً عن أي ديون أو خسائر تتعرض لها الشركة، كما أنها عرضة للخلافات والصراعات، بالإضافة إلى أن تعدد المتضامنين قد يُسبب بطئ عملية اتخاذ القرارات.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!