تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شركات الأشخاص

ما تعريف شركات الأشخاص؟

شركات الأشخاص (Partnerships): أحد الأنواع القانونية للشركات، يتفق بموجبها طرفان أو أكثر (طبيعيان أو اعتباريان) على تأسيس شركة تجارية قائمة على الاعتبار الشخصي، ويكون كل شريك مساهماً بحصة في رأس المال ومسؤولاً مسؤولية غير محدودة عن التزامات الشركة وله تأثير في وجودها.

أنواع شركات الأشخاص

تنقسم شركات الأشخاص إلى ثلاثة أصناف رئيسية وهي:

  1. شركات التضامن: ويكون فيها كل شريك متضامناً مع البقية في تحمل الالتزامات ولو تجاوزت حدود حصته من الشركة؛
  2. شركات التوصية البسيطة: شركات مشابهة لشركات التضامن، غير أن فيها نوعان من الشركاء وهم الشركاء المتضامنون الذين لهم نفس خصائص الشركاء في شركات التضامن، وشركاء موصّون يتحملون من الالتزامات بمقدار حصتهم من الشركة فقط؛
  3. شركات المحاصة: وهي شركات مستترة ليس لها شخصية اعتبارية، ولا يعلم بوجودها غير الشركاء ويتعامل بموجبها كل شريك مع الغير بصفته الشخصية، ويحق للشريك المتعامل حصراً الرجوع للشركة.

مميزات وعيوب شركات الأشخاص

من مزايا شركات الأشخاص أنها تستفيد من المزايا الشخصية لكل شريك كالخبرة في الإدارة أو الصناعة، وإجراءات تأسيسها سهلة، كما لا تتطلب الخضوع للضرائب عند تأسيسها وتكتفي بخضوع الأشخاص المشتركين فيها للضرائب، لكن يعيبها التضامن بين كافة الشركاء في تحمل الالتزامات والمسؤولية غير المحدودة، وضعف القدرة على رفع رأس المال، بالإضافة إلى أنها شركة ينتهي عملها بعد مدة محددة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!