تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شرط جيسون

ما معنى شرط جيسون؟

شرط جيسون (Jason Clause): يسمى أيضاً "شرط جيسون الجديد" (New Jason Clause)، و"شرط جيسون المعدّل" (Amended Jason Clause)، وهو الشرط الذي يُستخدم في سياسات التأمين البحري لتغطية الأضرار التي لحقت بالشحنة أو البضائع أو السفن نتيجة إهمال مالك السفينة أو الطاقم.

يتطلب شرط جيسون من مالك البضائع المساهمة في "العوارية العامة" (General Average)، أي تقاسم الخسارة أو التلف الذي يلحق بالسفينة أو البضائع بين السفينة ومالك البضائع، ويجب في هذه الحالة أن يُدرج شرط جيسون في بوليصة الشحن لحماية أصحاب السفن في حالة الضرر الناجم عن إهمال مالك السفينة أو الطاقم.

كان مالكو السفن قبل اعتماد "قانون هارتر" (Harter Act) في عام 1893، لا يحصلون على تعويض من مالكي البضائع عند تعرضهم للخسائر، لتُعدل فيما بعد حصانات الناقل في قانون النقل البحري للبضائع عام 1936 ويُضاف إليها شرط جيسون.

يمكن أن تكون مساهمة مالكو البضائع في العوارية العامة من خلال دفع أي خسائر أو مصاريف ذات طبيعة عامة، أو تكاليف الإنقاذ والرسوم الخاصة المتكبدة فيما يتعلق بالبضائع.

دراسة حالة عن شرط جيسون

استعانت شركة تصنيع بشركة شحن لإرسال شحنة من المواد الخام إلى شركة تقع في سنغافورة، فعملت شركة الشحن على تغليف جميع المواد الخام بطريقة صحيحة لضمان سلامتها، واهتم أصحاب السفن بسلامة السفينة جيداً قبل بدء الرحلة، وفي أثناء الرحلة اندلع حريق بسبب إهمال أفراد الطاقم وألحق الضرر بالسفينة، وأدرج مالك السفينة شرط جيسون في بوليصة الشحن، لذلك كان على الشركة المصنّعة المساهمة في العوارية العامة للخسائر التي لحقت بالسفينة.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!