شرط التوقف في عقود الإيجار Break Clause

1 دقيقة

ما هو شرط التوقف في عقود الإيجار؟

شرط التوقف في عقود الإيجار (Break Clause): هو الشرط الذي يسمح للمستأجر أو المالك بإنهاء العقد قبل المدة المحددة، ويعني هذا للمستأجر ترك العقار في وقت أبكر من المدة الأولية المحددة في بداية العقد دون أي عواقب أو متطلبات.

يُستخدم شرط التوقف في عقود الإيجار عادةً في متوسط المدة الزمنية الكلية للعقد، على سبيل المثال، إذا كان العقد لمدة 12 شهراً يمكن أن يحتوي على شرط التوقف عند الستة أشهر الأولى، وبالتالي يمكن للمستأجر أو المالك إنهاء العقد بعد ستة أشهر بدلاً من 12 شهراً.

يوفر وجود شرط التوقف في عقود الإيجار ميزة الأمان للمستأجر والمالك في حال ظهور ظروف غير متوقعة، مثل فقدان الدخل أو الحصول على وظيفة جديدة في مدينة مختلفة، ما يُصعِّب الوفاء بالوعود طويلة الأجل خاصة الإيجار الشهري، مع العلم أنه لا يوجد تشريع ينص على إلزامية شرط التوقف، لكن يمكن أن تحل محله في بعض الحالات عقود إيجار مرنة لا تلزم المستأجرين بمدة العقد.

تزداد توقعات المستأجرين في العصر الحديث مع نمو سوق الإيجارات، الأمر الذي يؤدي إلى تنوع الخيارات المتاحة؛ ومنها مرونة العقود، وطرح الإيجارات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل على الطاولة، ما يساعد المستأجر على اختيار نوع العقود التي تناسبه.

 

   اقرأ أيضاً: