تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شراء الوسائط

ما معنى شراء الوسائط؟

شراء الوسائط (Media Buying): عملية تُستخدم في جهود التسويق المدفوعة الخاصة بالشركات أو العلامات التجارية، وتنطوي على تحديد وشراء مساحة إعلانية فعالة على القنوات ذات الصلة بالجمهور المُستهدف في الوقت الأمثل وبأقل التكاليف مع مراقبة أداء الإعلان.

فهم شراء الوسائط

يعد شراء الوسائط خطوة مهمة في عملية الإعلان، وتشمل قنوات التسويق التي تستهدفها عملية شراء الوسائط كلاً من القنوات "التقليدية" مثل التلفزيون والراديو والصحف والمجلات، والقنوات الرقمية مثل مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والبث المباشر.

تشمل عملية شراء الوسائط أنشطة التفاوض على الأسعار والمواضع المناسبة للإعلانات المستندة إلى الأبحاث التسويقية بهدف الوصول إلى الجماهير المناسبة، بحسب المنتج والخدمة والرسالة الإعلانية.

مراحل عملية شراء الوسائط

تُقسم مراحل شراء الوسائط إلى ثلاث، وهي:

  • مرحلة ما قبل الإطلاق (Pre-Launch): تتضمن ترتيب الأنشطة التي يجب القيام بها قبل ظهور الحملة لأول مرة، وتضم خطوات عدة، وهي، التعرف على السوق المستهدف، وفهم استراتيجية المنافسين، ثم وضع استراتيجية إعلامية، وإنشاء أهداف واضحة، وفي النهاية التفاوض على الأسعار.
  • مرحلة إطلاق الحملة (Launching the campaign): تستلزم هذه الخطوة عملية إطلاق الحملة عبر الوسائط المختارة، وتتبع الحملة، ومراقبة ردود فعل الجمهور المستهدف لتعديل الحملة بما يناسب تفضيلاتهم.
  • مرحلة ما بعد الإطلاق (Post-launch): تشتمل هذه الخطوة على تحليل أداء الحملة، علماً أنه يجب قبل بدء كل حملة جديدة السؤال عن تفاصيل الحملة السابقة لها.

الفرق بين شراء الوسائط والتخطيط الإعلامي

يندرج شراء الوسائط والتخطيط الإعلامي ضمن الفئة نفسها، ولكنهما عمليتان مختلفتان، إذ يركز شراء الوسائط على الحصول على أكبر عدد من مرات الظهور من الجمهور المناسب بأقل تكلفة، فيما يركز التخطيط الإعلامي على الاستراتيجية الكامنة وراء الحملة، ويتبع شراء الوسائط الإعلانية عملية التخطيط الإعلامي التي تحدد الوسائط الأكثر فعالية للوصول إلى جمهور معين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!