تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

شراء الحصص بالرفع المالي

ما هو نموذج شراء الحصص بالرفع المالي؟

شراء الحصص بالرفع المالي (Leveraged Buyouts. LBO): ساد نموذج شراء الحصص بالرفع المالي في الثمانينيات من القرن العشرين، ويعني شراء شركة أخرى بأموال من مصادر خارجية؛ مثل القروض والسندات أو أيهما، وفيه تستخدم الشركة المستحوِذة أصول الشركة المستحوَذ عليها بصفتها ضماناً للقروض.

تتم عملية شراء الحصص بالرفع المالي عندما تتراوح نسبة الدين إلى حقوق الملكية للاستحواذ بين 70% إلى 30% لما يصل إلى 90% إلى 10%، والذي يعني أن الشركة المستحوِذة تستثمر 10 – 30% من التكلفة، وتقترض 70 – 90% المتبقية لتتمكن من إجراء عملية الشراء. وعليه يعد نموذج شراء الحصص بالرفع المالي صفقة محفوفة بالمخاطر، إذ غالباً ما تكون خدمة الدين المترتبة على الشركة المستحوَذة ضخمة للغاية، ما يؤدي بها إلى إعلان إفلاسها.  

يستخدم نموذج شراء الحصص بالرفع المالي رأس المال المقترض ذا العائد المرتفع من أجل تحفيز زيادة التدفق النقدي والإيرادات، كما يستطيع جذب الخبراء الإداريين أصحاب المواهب لمساعدة الشركة على تحديد الكفاءات التشغيلية ونمو الإيرادات المتزايد والاستفادة منهما، بالإضافة إلى مساهمته في تحويل الشركة الناشئة إلى شركة عامة، أو تمكينها من الحصول على صفقة استحواذ.

اقرأ أيضاُ:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!