تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شجرة الحسابات

ما هي شجرة الحسابات؟

شجرة الحسابات (Chart Of Accounts. COA): تسمى أيضاً  "دليل الحسابات"، وهي قائمة بكافة الحسابات المستخدمة في الشركة والتي توفر تفصيلاً سهل الفهم لجميع المعاملات المالية التي أجرتها الشركة خلال فترة محاسبية محددة وتعدّ أساس إنشاء النظام المحاسبي.

شرح شجرة الحسابات

تشمل الحسابات الرئيسية في شجرة الحسابات كلاً من الإيرادات والمصروفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية، ويكون للشركات في مجالات الأعمال المختلفة مخططات حسابات مختلفة المظهر.

تمنح شجرة الحسابات فكرة تقريبية عن طبيعة نشاط العمل التجاري من خلال سرد جميع الحسابات المشاركة في العمليات اليومية للشركة.

أهمية شجرة الحسابات

توفّر شجرة الحسابات صورة واضحة عن الوضع المالي للشركة، والذي يعود بالنفع أيضاً على المستثمرين والمساهمين الذين قد لا يكون لهم دور في العمليات اليومية للشركة، كما أنه يسهّل على الشركات الامتثال لمعايير إعداد التقارير المالية، ويساعد في تتبع الأموال الواردة إلى الشركة وخارجها، لا سيما عندما يحين وقت تقديم الضرائب.

أنواع الحساب ضمن شجرة الحسابات

تضمّ شجرة الحسابات على نحو رئيسي نوعان أساسيان من الحسابات، يتفرّع عنهما حسابات فرعية، وهما:

  • حسابات الميزانية العمومية: مسؤولة عن تخزين ثلاثة حسابات وهي حساب الأصول، وحساب الخصوم، وحساب الأسهم.
  • حسابات بيان الدخل: تستخدم لتخزين المعاملات التي تشمل إيرادات ونفقات التشغيل، والإيرادات والمكاسب غير التشغيلية، والمصاريف والخسائر غير التشغيلية.

يُخصّص رقم لكل حساب في الرسم البياني المحاسبي بناءً على كيفية عرضه في البيانات المالية. وتُقدّم عادة حسابات الميزانية العمومية، تليها حسابات بيان الدخل، وتستخدم معظم الشركات اليوم نظام ترقيم لتجميع الحسابات في فئات مالية، بهدف تمكين المحاسبين من تتبع الحسابات وتحديد المجموعة التي ينتمون إليها.

كيفية إنشاء شجرة الحسابات

تتكون عملية إنشاء شجرة الحسابات من ثلاث خطوات رئيسية وهي:

  1. إنشاء الحسابات الرئيسية: تساعد على تنظيم الحسابات الفرعية التجارية الفريدة حسب الفئة. هناك أربع فئات من الحسابات التي تنطبق عادةً على الأنشطة التجارية القائمة على الخدمات، وهي حسابات الأصول والخصوم والربح والنفقات.
  2. إنشاء حسابات العمل: ويجب أن يُنظر في نوع العمل المُدار لاختيار نوع الحسابات المناسبة، وتشمل أنواع الحسابات النقدي، والذمم المدينة، والحسابات القابلة للدفع، ثم تنظيم كل فئة من الفئات الفرعية للحساب المُنشئ في الحساب الرئيسي ذي الصلة؛ على سبيل المثال، سيندرج كل من النقد والحسابات المستحقة القبض ضمن الأصول.
  3. تعيين أرقام الحساب: تعتمد شجرة الحسابات على نظام ترقيم مكون من أربعة أرقام، ويعدّ نموذج الترقيم الأكثر شيوعاً كالتالي:
  • الأصول: مرقمة ضمن المجال من 1000 إلى 1900.
  • الخصوم: مرقمة ضمن المجال من  2000 إلى 2900.
  • الإيرادات: مرقمة ضمن المجال من 4000 إلى 4900.
  • المصروفات: مرقمة ضمن المجال من 5000 إلى 5900.

من أجل دقة العمل فإن كل حساب في شجرة الحسابات يجب أن يكون له اسم ورقم تعريفي ووصف مختصر. يمكن من قراءة الرقم التعريفي معرفة إن كان الحساب المذكور أساسي أم فرعي ولأي حساب أساسي ينتمي.

اقرأ أيضاً:

error: المحتوى محمي !!