تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سياسة الائتمان

ما تعريف سياسة الائتمان؟

سياسة الائتمان (Credit Policy): هي إرشادات تُنظِّم مقدار الائتمان الممنوح للعملاء، وتوضح كيفية إجراء عمليات تحصيل ثمن السلع والإجراءات الواجب اتخاذها في حال تأخر العميل عن سداد الدفعات المُستحقة.

تُعد سياسة الائتمان عنصراً أساسياً في الشؤون المالية للشركة، لأنها تؤثر في مقدار رأس المال العامل اللازم لدعم الحسابات مستحقة السداد، وغالباً ما تُحدَد سياسة الائتمان حسب حالة التدفق النقدي للشركة، ودرجة المخاطر المتوقعة، ومعايير القطاع، والظروف الاقتصادية الحالية، وما إلى ذلك.

تتناول سياسة الائتمان عادةً المسائل التالية:

  • تحديد شروط الدفع التي ستسمح بها الشركة لعملائها، والظروف التي تتطلب القبول بشروط بديلة، وضرورة مساهمة شروط الائتمان في تقليل المخاطر المحتملة مثل عقوبات الدفع المتأخر، وتشجيع العميل على السداد في الوقت المحدد مثل خصومات الدفع المبكر.
  • تحديد مقدار الائتمان الذي يُسمح به للعملاء في ضوء معايير معينة؛ على سبيل المثال، يمكن منح عميل جديد حد ائتمان بقيمة 500 دولار، بينما يجب إثبات سجل الدفع وإصدار البيانات المالية قبل أن يتجاوز الائتمان هذا الحد.
  • تحديد المعلومات التي يجب معرفتها قبل منح الائتمان، مثل طلب الائتمان، والضمان الشخصي، وتقرير الائتمان، والبيانات المالية.
  • ترتيب أنشطة التحصيل بدءاً بمكالمات الإخطار أو خطابات الطلب، وصولاً إلى التقدم من خلال وكالات التحصيل والإجراءات القانونية.

يجب تعديل سياسة الائتمان لتتناسب مع استراتيجية الشركة والظروف الاقتصادية، وبالتالي يمكن أن تتطلب استراتيجية التوسع السريع في المبيعات تغييراً في السياسة الائتمانية للسماح بمزيد من الائتمان للعملاء، فيما يمكن أن يؤدي التراجع الاقتصادي إلى تقييد سياسة الائتمان لتقليص الديون، ويجب عموماً أن تعكس السياسة الائتمانية للشركة مستوى قبولها للمخاطر.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!