سيادة القانون Rule of Law

2 دقيقة

ما مفهوم سيادة القانون؟

سيادة القانون (Rule of Law): مصطلح يستخدم للتعبير عن عبارة “الجميع تحت القانون” وبالتالي فهو يشير إلى حالة المساواة بين جميع المواطنين والمؤسسات الموجودين في دولة واحدة وإخضاعهم على حد سواء للقانون دون تمييز بينهم.

يرجع أصل مصطلح سيادة القانون إلى أرسطو نحو 350 قبل الميلاد، حين ذكره في كتابه “السياسة”، وسعى ضمن هذا الكتاب إلى التمييز بين حكم الفرد وحكم القانون، ثم تطور مصطلح سيادة القانون على يد العديد من الباحثين والمنظّرين ومنهم السير جون فورتيسكيو الذي عمل خلال القرن الرابع عشر على التمييز بين أشكال الملكية القانونية والاستبدادية.

أهمية سيادة القانون

تعد سيادة القانون أحد العوامل الأساسية في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار السياسي للدول من خلال إرساء قواعد المجتمعات الديمقراطية، وبالتالي فإنها تساعد الدول في السير نحو التقدم والتطور الاقتصادي.

وبصفة عامة يعد احترام سيادة القانون أحد الخصائص الأساسية لتحقيق الديمقراطية التي تركز على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والتعبير والرأي والوصول إلى السلطة وممارستها وفق سيادة القانون غيرها من الأهداف.

ويساعد غياب سيادة القانون في إرساء التعسف في نظام الحكم بحيث يكون بإمكان بعض الأشخاص مثل الحكام والمسؤولين تنفيذ الإجراءات التي يريدونها دون رادع ودون خضوعهم للقانون كما يخضع باقي أفراد الدولة.

مبادئ سيادة القانون

تتضمن سيادة القانون أربعة مبادئ تتمثل في الآتي:

  • المساءلة (Accountability): يجب أن تكون الحكومة والمؤسسات التابعة لها والمسؤولين الحكوميين عرضة للمساءلة عن إجراءاتهم بموجب القانون، إذ قد يلجأ بعض الحكومات إلى التغاضي عن المساءلة القانونية من بعض الإجراءات كما قد تمنع المراجعة القضائية للإجراءات التنفيذية.
  • الحكومة المفتوحة (Open Government): يعني هذا المبدأ امتلاك جميع المواطنين حرية الوصول إلى وثائق الإجراءات الحكومية والاطلاع عليها.
  • القانون العادل (Just Law): يعني هذا المبدأ أن القانون يجب أن يكون واضحاً ومعلناً للجميع إضافة إلى أنه يطبّق على جميع المواطنين بالتساوي دون تغييرات.
  • عدالة يمكن الوصول إليها ومحايدة (Accessible and Impartial Justice): إمكانية تطبيق العدالة في الوقت المناسب من قبل أشخاص أكفاء ومحايدين.

كيف يتحقق مبدأ سيادة القانون؟

يمكن تحقيق سيادة القانون من خلال وضع الحكومات قوانين واضحة ومتاح للجميع الوصول إليها والاطلاع عليها، كما يجب أن يطبق مسؤولون حكوميون محايدون هذه القوانين، ويجب أن تطبق على الجميع بمن فيهم الجهات الحكومية وأعلى سلطة حاكمة في الدولة بمن فيهم الحكام.

سيادة القانون ودورها في المجتمع

يلعب سيادة القانون دوراً في خلق مجتمعات عادلة يسود فيها السلام والوصول العادل إلى جميع القوانين يشجع على ازدهار الأعمال فيه وضمان عدالة الإجراءات المطبقة على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين (شركات).

اقرأ أيضاً: