facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سوق متخصص

 سوق متخصص (Niche Market): جزء صغير من السوق الكلي تعبّر عن السوق المستهدف بالمنتج أو الخدمة الذي يلبّي حاجات ورغبات هذه الشريحة. يتم تقسيم الأسواق وفقاً لعدّة معايير مختلفة لتمييزها عن بعضها البعض، ويكون هناك تجانس نسبي بين أفراد السوق الواحد، لكن حتى في السوق المقسم نفسه يكون هناك أسواق جزئية أو شريحة جزئية منه. مثلاً، عادة ما يُقسّم سوق الأحذية حسب الجنس والمرحلة العمرية إذ نجد أحذية للأطفال والرجال والنساء والمعمّرين، وفي سوق الأحذية النسائية، يمكن تقسيمه إلى أسواق مجزئة مثل الأحذية الرياضية، وأحذية المناسبات، وأحذية العمل، وأحذية الحوامل، وأحذية اليوم العادي، وكل واحد من منها يعتبر شريحة سوقية متخصصة مختلفة يتم استهدافها بمنتج مختلف عن غيره، (في هذا المثال، يمكن تمييز المنتج بالتصميم). يجب أن تكون الشريحة جزءاً كافياً بحيث يمكن التركيز عليه واستهدافه، لكن هذا لا يعني أن الشركات يجب أن تستهدف شريحة واحدة حصراً، بل يمكنها استهداف عدة شرائح سوقية مختلفة بحيث تصنع منتجات وخدمات تلبي حاجات ورغبات كل شريحة. أو يمكنها التخصص بشريحة واحدة فقط والتركيز عليها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تحديد شريحة السوق يساعد على خفض المنافسة، فبدلاً من أن تكون الشركة لاعباُ صغيراُ في سوق كبير ومزدحم بالمنافسين، فإنها تصبح لاعباً كبيراً في جزء من السوق خاص بها؛ كما أن تجزئة السوق تساعد على تركيز الجهود التسويقية والحصول على الخبرة في مجال محدد ما يخفض التكاليف نسبياً ويرفع الجودة ويبني ولاء أكبر للعلامة التجارية.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!