تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سوق صرف العملات "فوركس"

ما هو الفوركس؟

سوق صرف العملات "الفوركس" (Forex): "فوركس" هي اختصار من اللغة الإنجليزية لعبارة "سوق تداول العملات الأجنبية" (Foreign Exchange Market)، ويُقصد به تداول العملات الأجنبية المختلفة مقابل بعضها البعض.

الفوركس هو واحد من أكبر الأسواق المالية العالمية لتداول العملات المختلفة، وتبلغ قيمته تريليونات الدولارات يومياً، ويساهم في تمويل العديد من المشاريع الدولية، كما يستخدمه العديد من السماسرة لتحقيق الربح من جراء تحويل العملات.

كيف يعمل سوق الفوركس؟

الفوركس مُتاح 24 ساعة يومياً، وخمسة أيام في الأسبوع، باستثناء أيام العطل، وقد يستمر تداول العملات أيام العطل إذا استمر السوق العالمي، أو المحلي الخاص ببلد ما، في النشاط. ولا يوجد له مقر معين، وإنما شبكة إلكترونية من البنوك والوسطاء والمؤسسات والتجار الأفراد. 

كل يوم، ترتفع قيمة العملات الأجنبية وتنخفض بالنسبة لبعضها البعض. كما هو الحال مع أي شيء يغير القيمة، يمكن للمتداولين الاستفادة من هذه الحركات. ويعد الفوركس سوقاً شديد السيولة.

تحتاج العديد من الجهات، سواء كان مؤسسات مالية أو مستثمرين أفراد، إلى كميات معينة من العملات الأجنبية، لذلك يلجأون إلى إصدار أوامرهم بشراء أو بيع العملات على شبكة الفوركس حتى يتمكنوا من التفاعل مع أوامر العملات الأخرى من الأطراف الأخرى، أي أنّ الفوركس خاضع لمبدأ العرض والطلب. 

ما هي العوامل التي تؤثر في سوق الفوركس؟

هناك العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر في تداول العملات الأجنبية، حيث يؤثر النمو أو الانخفاض في هذه العوامل في قيمة عملة البلد. وتشمل هذه العوامل:

  • مؤشر سعر الصرف الفعال المرجّح بالتجارة (Trade-Weighted Index)، وهو مؤشر متعدد الأطراف لسعر الصرف. تُجمّع كمتوسط ​​مرجّح لأسعار الصرف للعملات المحلية مقابل العملات الأجنبية، مع وزن لكل دولة أجنبية يساوي حصتها في التجارة.
  • الاستقرار الاقتصادي؛ حيث يُنظر إلى الاقتصاد المستقر على أنه منخفض المخاطر، ويجذب الاستثمار الأجنبي ما يزيد من سعر العملة. وفي المقابل، يؤدي ضعف الاقتصاد إلى فقدان المستثمرين الثقة وسحب استثماراتهم، ما يؤدي إلى انخفاض العملة.
  • أرقام التجارة الدولية؛ مثل العجز التجاري والفوائض، والتقارير التجارية، والناتج المحلي الإجمالي، والبطالة، والدين الحكومي.
  • الأسهم والسندات والسلع وأسواق رأس المال الأخرى لها تأثير قوي في أسعار الصرف.
  • الأخبار السياسية والأحداث العالمية؛ خاصة عند حدوث نتائج غير متوقعة.

من يتداول في سوق الفوركس؟

يميل المتداولون الرئيسيون في هذا السوق إلى أن يكونوا مؤسسات مالية مثل البنوك التجارية والبنوك المركزية ومديري الأموال وصناديق التحوط. وتستخدم الشركات العالمية أسواق الفوركس للتحوط من مخاطر العملات من المعاملات الأجنبية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!