تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سوق الشبكة المظلمة

ماهو سوق الشبكة المظلمة؟

سوق الشبكة المظلمة (Darknet market): مواقع ويب تجارية تتواجد على الشبكة المظلمة، تعرض إمكانية بيع أو شراء خدمات ومنتجات غير قانونية، وتستخدم العملات المشفرة كوسيلة للدفع.

يتمتع سوق الشبكة المظلمة بشعبية عالية بين الخارجين عن القانون، بسبب مزاياه في حماية موقع المستخدم، وإخفاء الهوية نتيجة آلية الخوادم المشفرة التي يعتمدها متصفح الشبكة المظلمة "تور" (Tor).

يتميز سوق الشبكة المظلمة بوجود آليات دفع تحفظ حق البائع والمشتري، كما يحتوي على أنظمة مراجعة المستخدم بشكل مشابه لمواقع التجارة الإلكترونية مثل "أمازون" (Amazon)، إذ يحصل البائعون الذين يقومون بتسليم البضائع على النحو المطلوب على تصنيفات أعلى، كما يوفر للبائعين والمشترين الحصول على المنتجات عبر البريد، بما في ذلك الإمدادات اللازمة لإخفاء الشحنات وتقنيات إحباط الكشف.

يحوي سوق الشبكة المظلمة العديد من الخدمات والمنتجات غير القانونية، مثل الأسلحة، والمخدرات، والهويات المزورة، والعملة المزيفة، والمستحضرات الصيدلانية غير المرخصة.

كان "طريق الحرير" (Silk Road) أحد أشهر أسواق الشبكة المظلمة، قبل أن يتم إغلاقه في عام 2013. وينشأ بدلاً عنه متاجر خاصة للبائعين تسمح للعملاء بالشراء منهم بشكل مباشر، الأمر الذي يجعل إغلاق هذه المواقع أصعب تقنياً وقانونياً.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!