تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

السند التجاري

ما هو السند التجاري؟

سند تجاري (Debenture): أحد أنواع السندات التي تُصدرها الشركات ذات القدرات المالية الكبيرة، وتمثل هذه السندات أداة لضمان الديون طويلة الأجل غير المضمونة بالعقارات أو بأي نوع آخر من الملكيات.

خصائص السندات التجارية

ينبغي عند إصدار سند تجاري صياغة عقد ائماني، وهو اتفاقية بين الشركة المُصدّرة والوصي الذي يدير مصالح المستثمرين، وتمتلك السندات التجارية خصائص عدة من أهمها:

  • سعر الفائدة: يحدد معدل الفائدة التي ستدفعها الشركة لصاحب السند أو المستثمر، وقد يكون ثابتاً أو متغيراً بتغير المعيار، على سبيل المثال، قد يُربط معدل الفائدة بمعيار مثل العائد على سندات الخزانة لمدة 10 سنوات ويتغير مع تغير المعيار، كما يتعين على الشركة دفع الفائدة بغض النظر عما إذا كانت تحقق أرباحاً أم لا .
  • التصنيف الائتماني: يرتبط التصنيف الائتماني للسند بمعدل الفائدة الذي سيحصل عليه المستثمرون، ويزود التصنيف الائتماني المستثمرين بلمحة عن المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار في السند.
  • تاريخ الاستحقاق: يحدد هذا التاريخ متى يجب على الشركة أن تسدد لأصحاب السندات، ولدى الشركة خيارات على النموذج الذي سيتخذه السداد، وغالباً ما يكون بمثابة استرداد من رأس المال، حيث يدفع المصدر مبلغاً مقطوعاً عند استحقاق السند، أو تدفع الشركة مبالغ محددة كل عام حتى السداد الكامل في تاريخ الاستحقاق، ومن الممكن أن تلجأ الشركة إلى تحويل السندات إلى أسهم أو سندات أخرى.

أنواع السندات التجارية

هناك أنواع عديدة من السندات التجارية التي تصدرها الشركات لأهداف مختلفة، ومن أهم هذه الأنواع:

1. السند المضمون وغير المضمون: ينشئ السند المضمون رسوماً على أصول الشركة، وبالتالي يعني رهن أصول الشركة، في حين لا تحمل السندات غير المضمونة أي رسوم أو ضمان على أصول الشركة.

2. السند المسجل والسند لحامله: يُسجل السند المسجل في سجل حاملي السندات للشركة، ويُطلب وسيلة نقل منتظمة لنقلها. في المقابل، فإن السند لحامله هي السندات التي يمكن نقلها بمجرد التسليم وتكون مستحقة الدفع لحامل الأداة، أي الشخص الذي يحمل الصك.

3. السند القابل للتحويل وغير القابل للتحويل: يمكن تحويل السند القابل للتحويل إلى أسهم ملكية بعد انتهاء فترة محددة. من ناحية أخرى، فإن السندات غير القابلة للتحويل هي تلك التي لا يمكن تحويلها إلى أسهم حقوق ملكية، وبالتالي يظل حاملو السندات حاملي سندات حتى تاريخ الاستحقاق.

4. السند الأول والثاني: يُعرف السند الذي يجري سداده قبل السند الآخر باسم السند الأول، السند الثاني هو اللسند المدفوع بعد سداد السند الأول.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!