تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سند القبض

ما تعريف سند القبض؟

سند القبض (Receipt Voucher): هو إيصال مكتوب يدوياً، يُثبت حدوث معاملة بيع الخدمة أو السلعة، ويستخدم عادةً مقابل تقديم خدمات العمالة واستئجار السيارات والمعدّات ومواد البناء.

فهم سند القبض

يجب التأكد من احتواء سند القبض على جميع المعلومات المطلوبة، وإلا سيكون غير صالح للاستخدام، وتشمل هذه المعلومات؛ اسم البائع وعنوانه، والرقم التسلسلي، وتاريخ صدور الإيصال، واسم الشخص المستلم وعنوانه ورقم هويته، ووصف للخدمة أو السلعة المُقدمة، وتاريخ البيع وتوقيته، والمبلغ المدفوع مسبقاً، ونسبة الضريبة المفروضة، وتوقيع البائع أو الجهة النائبة عنه.

تستخدِم الشركات أو المؤسسات التي تُنظّم الأحداث والفعاليات والمناسبات الترفيهية سندات القبض باعتبارها دليلاً على إتمام الشخص لعملية الشراء، ويمكن طباعة هذه السندات ليتمكن الشخص من خلالها الدخول إلى الحدث أو الفعالية المُنظمة.

منافع استخدام سند القبض

تُعد سندات القبض مرجعاً دقيقاً لأغراض المحاسبة في الشركة، وتساعدها في التحكم في عملياتها مستحقة الدفع والسيطرة عليها، ويعتمد عليها أيضاً رجال الأعمال لتوثيق نفقاتهم خلال رحلات العمل.

تتطلب الإيصالات النقدية عادةً إيصال استلام رسمي كدليل على الدفع. هذا الإيصال ضروري لأن النقد ليس قابلاً للتدقيق مثل الشيكات أو مدفوعات بطاقات الائتمان.

الفرق بين سند القبض وسند الصرف

يكمن الاختلاف في أن سند القبض يُصدر بعد الدفع كدليل على إتمام عملية الدفع، على العكس من سند الصرف الذي يعد طلباً يُصدر من أجل الدفع.

الفرق بين سند القبض والفاتورة

يتعلق الفرق بينهما بالغرض من كل مستند؛ إذ أن الفاتورة هي مستند تجاري مكتوب يصدره البائع إلى المشتري تنص على تفاصيل معاملة تجارية معينة، في حين أن سند القبض هو إثبات الدفع للمشتري صادر عن الشخص الذي يستلم المبلغ المدفوع.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!