تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سند الخصم

ما هو سند الخصم؟

سند الخصم (Debit Note): هو مستند تجاري يُستخدم في المعاملات بين الشركات،  يُبلِغ البائع من خلاله المشتري بالتزامات الدين الحالية، أو يستخدمه المشتري عند إرجاع البضائع المُستلمة، إذ يوضح مبلغ الائتمان، ومخزون العناصر المرتجعة، وسبب الإرجاع.

يُستخدم سند الخصم في المعاملات التي تنطوي كثيراً على على تمديد للائتمان، ما يعني أن البائع يرسل شحنة من البضائع إلى شركة ما قبل أن يدفع المشتري ثمن البضاعة.

لا يرسل المال حتى تُصدر الفاتورة الفعلية، ما يتيح للمشتري فرصة إعادة البضائع إذا لزم الأمر دون الحاجة إلى دفع المبلغ أولاً.

تُسجل الديون والائتمانات في نظام محاسبي لتتبع قوائم الجرد للبضائع المشحونة والمدفوعات المستحقة.

تعدّ سندات الخصم منفصلة عن الفواتير، وقد لا تتطلب دفعاً فورياً، وذلك في حال استخدامها لإبلاغ المشتري بالتزامات الديون المقبلة استناداً إلى المبالغ التي لم يُحرر فواتير رسمية بها.

تستخدِم بعض الشركات سند الخصم في إصدار فواتير العناصر التي لا تدخل ضمن أعمالها الأساسية؛ على سبيل المثال، إذا أجرت إحدى الشركات بعض مساحات المستودعات الخاصة بها.

قد تُرسل بعض سندات الخصم كبطاقات بريدية تُذكِّر بالديون المستحقة للمشتري، ويُفيد ذلك في الحالات التي يكون فيها البائع غير متأكد من استلام الفاتورة الأصلية أو مراجعتها، ويمكن أن تحتوي البطاقة البريدية أيضاً على معلومات حول كيفية تسوية الديون، مثل معلومات الاتصال.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!