سندات كنغر Kangaroo Bonds

ما معنى سندات كنغر؟

سندات كنغر (Kangaroo Bonds): هي سندات مقومة بالدولار الأسترالي تصدرها جهات خارجية في أستراليا وفقاً لقوانينها ولوائحها المحلية. سميت سندات كنغر بهذا الاسم نسبة للكنغر الذي يظهر على رموز البلاد وعملاتها وعلى زي الفرق الرياضية فيها. وأصدرت سندات كنغر لأول مرة منذ أكثر من عشرون عاماً.

ما فائدة سندات كنغر؟

يمكن لكل من الشركات والمؤسسات المالية والحكومات الخارجية إصدار سندات كنغر التي تستخدم لزيادة رأس المال وجمع المزيد من الأموال بالدولار الأسترالي. كما تساعد الجهات الأجنبية في خفض مصروفات الفائدة الإجمالية وتكلفة الاقتراض.

وبالإضافة إلى ذلك تمكّن سندات كنغر الجهات المصدرة من التحوط ضد مخاطر الصرف الأجنبي، في حال كان لدى المستثمر التزامات مالية بالدولار الأسترالي.

متى تصدر الشركات والحكومات سندات كنغر؟

تلجأ الجهات الأجنبية من شركات وحكومات ومؤسسات مالية إلى إصدار سندات كنغر حين تكون أسعار الفائدة في أستراليا منخفضة مقارنة بالمعدلات المحلية للشركة الأجنبية، وعندما ترغب الجهات الأجنبية في الوصول إلى سوق رأس مال آخر خارج سوقها.

تعد سندات كنغر مؤهلة للإدراج في مؤشرات السندات في أستراليا، ولا يحتاج العديد من المُصدرين إلى الدولار الأسترالي عند إصدار سندات كنغر إذ تحول عائدات إصدار السندات إلى العملة التي يحتاجها المصدر من خلال الأدوات المالية مثل مقايضات العملات.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على جهات أصدرت سندات كنغر

أصدر بنك الإمارات دبي الوطني في يناير/كانون الثاني ،2018 سندات كنغر مدتها 10 سنوات بقيمة 450 مليون دولار أسترالي (362.03 مليون دولار أميركي) سعياً منه إلى تنويع مصادر التمويل وتسهيل توسعه في أسواق جديدة، وكانت هذه السندات جزءاً من برنامج سندات كنغر الذي تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار أسترالي.

كما أصدر بنك أبوظبي الأول سندات كنغر في فبراير/شباط 2020، جمع من خلالها 350 مليون دولار أسترالي (ما يعادل 860 مليون درهم إماراتي).

أنواع أخرى من السندات

توجد أنواع أخرى من السندات منها:

  • سند أوروبي (Eurobond): يسمى أيضاً بـ "السند الخارجي"، وهو سند دولي تصدره حكومة بلد ما يكون مُقوماً بعملة أجنبية، وسمي بالسند الأوروبي للإشارة إلى أنه يصدر خارج حدود البلد الأصلية، دون أن يعني أنه يصدر في بلد أوروبية.
  • سندات اليانكي (Yankee Bond): هي السندات التي تصدرها المصارف والشركات غير الأميركية ويتم إصدارها وتداولها داخل الولايات المتحدة الأميركية ويتم تسعيرها بالدولار الأميركي، ويفرض قانون الأوراق المالية الأميركي الصادر عام 1933 أن تكون كل السندات مسجلة في هيئة الأوراق والأسواق المالية الأميركية (SEC) قبل عرضها للتداول.
  • سندات دولية (International Bonds): هي السندات التي تصدرها دولة أو شركة بعملتها المحلية ولكن في دولة أخرى، ويقدم لحاملي هذه السندات فائدة عن فترات زمنية محددة، كما يُدفع المبلغ الأساسي لحامل السند عند الاستحقاق.

اقرأ أيضاً: