تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

سندات اليانكي

سندات اليانكي (Yankee Bond): هي السندات التي تصدرها المصارف والشركات غير الأميركية ويتم إصدارها وتداولها داخل الولايات المتحدة الأميركية ويتم تسعيرها بالدولار الأميركي، ويفرض قانون الأوراق المالية الأميركي الصادر عام 1933 أن تكون كل السندات مسجلة في هيئة الأوراق والأسواق المالية الأميركية (SEC) قبل عرضها للتداول.

عادة ما تتاح هذه السندات على عدة شرائح تمثّل بمجملها ديْناً ضخماً بذمة مصدرها، ويتم تحديد مستويات خطورة مختلفة ومعدلات فائدة وآجال استحقاق لكل شريحة بشكل مستقل.

ما يعيب هذا النوع من السندات هو طول الفترة الزمنية اللازمة لموافقة السلطات الأميركية على تداولها والتي قد تصل إلى فترة ثلاثة أشهر، حيث تقوم السلطات بتقييم الملاءة المالية للجهة المصدرة من خلال الإطلاع على تصنيفها الائتماني.

لكن تفضل الشركات الدولية طرح هذا النوع من السندات داخل الولايات المتحدة الأميركية التي عادت ما تكون معدلات الفائدة فيها منخفضة نسبياً ما يجعلها تقترض الأموال بتكلفة أقل، كما أن المستثمرين الأميركيين يحصلون على فرصة تنويع استثماراتهم، فيشترون سندات من شركات دولية داخل بلادهم إضافة للسندات المصدرة من شركات أميركية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!