تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سمات النشاط

ما هي سمات النشاط؟

سمات النشاط (Activity Attributes): مصطلح يشير إلى المكونات المحددة لنشاط معين ضمن أي مشروع، مثل الاسم، والشخص المسؤول، والموارد المطلوبة، ونوع الجهد، والموقع، والأنشطة السابقة واللاحقة.

تتطور مكونات كل نشاط بمرور الوقت، ففي المراحل الأولية من المشروع، تشمل معرّف النشاط وعلامة النشاط أو الاسم؛ وعند اكتمالها، قد تتضمن رموز النشاط ووصفه، والأنشطة السابقة والأنشطة اللاحقة، والعلاقات المنطقية، والعملاء المتوقعون، ومتطلبات الموارد، والتواريخ والقيود والافتراضات.

تستخدم سمات النشاط في تطوير جدول زمني لتحديد توقيت اختيار الأنشطة المخطط لها وترتيبها وفرزها، إذ تختلف سمات النشاط من حيث الحجم والقيمة وفقاً لنوع النشاط.

يمكن أن تشمل سمات النشاط العوامل الوصفية للنشاط في البداية، فيما يمكن أن تشير إلى خصائص محددة قد تصبح ذات صلة في مرحلة لاحقة من النشاط؛ على سبيل المثال، عند اكتمال الخطوة الرابعة من النشاط، والتي تتضمن تحديد موقع التنفيذ، ستتغير سمات النشاط إلى مستويات الجهد المطلوبة، وبالتالي الانتقال إلى الخطوة الخامسة التي ستعالج مسألة الجهد إذا كان منخفضاً أو مرتفعاً وهكذا.

تساعد سمات النشاط في إنجاز أي مشروع بفاعلية أكبر من خلال تقسيم بيان العمل العام إلى قائمة الأنشطة التي سيتم إكمالها لإنهاء المشروع، ومن ثم تطوير قائمة الأنشطة بناء على هيكل تنظيم العمل.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!