سلع فبلن (Vablen Good): هي السلع التي يزيد الطلب عليها مع زيادة سعرها وهذا يتناقض مع قانون الطلب الأساسي، الذي ينص على أن زيادة الطلب تحدث مع انخفاض السعر نظراً للعلاقة العكسية بينهما.

يعود زيادة الطلب على سلع فبلن مع زيادة سعرها نتيجة الطبيعة النادرة لها، وذلك لوجود كمية محدودة منها أو جودتها العالية. ومن الأمثلة عليه:ا السلع الفارهة كالساعات النادرة  والمجوهرات الثمينة دقيقة التصنيع والسيارات محدودة الكمية واليخوت غير العادية.

ويأتي الطلب على هذه السلع بعد ارتفاع سعرها، فتزيد جاذبيتها لشريحة الزبائن الراغبين بمثل هذه السلع وعلى اعتبار أنها أصبحت بعيدة عن منال عوام الزبائن.

ليس هناك سعر محدد لكل نوع من السلع لتصبح سلع فبلن عند تجاوز سعرها هذا الحد، إنما عموماً تكون أسعار سلع فبلن أعلى بكثير عن السعر التقليدي الاعتيادي لمنتجات أخرى ضمن نفس التصنيف. فلو كنا نتحدث عن الساعات مثل،اً فإن ساعة اليد ذات الجودة العالية عادة تباع بأقل من مئة دولار، لكن عندما تباع ساعة يد بسعر  10 آلاف دولار أ و100 ألف دولار نظراً لصنعها حسب الطلب وباليد ومن مكونات نادرة وتحمل اسم صانع سويسري معروف، حينها تصبح سلع فبلن.

سميت هذه السلع بهذا الاسم نسبة للاقتصادي الأميركي ثورستين فبلن.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!