تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سلسلة التمويل "سي"

ما سلسلة التمويل "سي"؟

سلسلة التمويل "سي" (Series C Financing): هي إحدى مراحل جمع رأس المال لإطلاق شركة ناشئة، وتمثل الجولة "سي" المرحلة الرابعة وعادةً الأخيرة من تمويل بدء التشغيل، ويمكن أن تختار بعض الشركات إجراء المزيد من الجولات، مثل السلسلة "دي" (D)، والسلسة "إي" (E)، وما إلى ذلك.

تلجأ الشركات إلى سلسلة التمويل "سي" من أجل تطوير منتجات جديدة، والتوسع في أسواق جديدة، أو حتى الاستحواذ على شركات أخرى، إذ تركز هذه السلسلة من التمويل على توسيع نطاق الشركة وتنميتها بأسرع ما يمكن.

يجب أن تتسم الشركات المُدرجة في سلسلة التمويل "سي" بقاعدة عملاء قوية، وأرباح عالية، وتاريخ نمو ثابت، وتجذب هذه المرحلة من التمويل المستثمرين؛ مثل صناديق التحوط والبنوك الاستثمارية وغيرها، نتيجة انخفاض المخاطر المرتبطة بالاستثمار.

يمكن أن تكون إحدى طرق توسيع نطاق الشركة هي التوسع في أسواق جديدة أو الاستحواذ على شركة أخرى، على سبيل المثال، يمكن أن تركز شركة ناشئة على إنشاء بدائل نباتية لمنتجات اللحوم، وتنجح في بيع منتجاتها بالولايات المتحدة الأميركية، ومع وصولها إلى جولة تمويل من السلسلة "سي"، يتوقع المستثمرون أن هذه الشركة ستحقق نتائج جيدة في أوروبا، فيقدمون لها التمويل اللازم للتوسع، ويمكن أن يكون لهذه الشركة الناشئة النباتية منافس لديه حصة كبيرة من السوق، لذا يلجأ المستثمرين إلى فكرة الاندماج، واستخدام سلسلة التمويل "سي" لشراء هذه الشركة المنافسة.

تستخدم العديد من الشركات الناجحة التمويل من الفئة "سي" للمساعدة في تعزيز تقييمها قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام، وفي هذه المرحلة، تتمتع الشركات غالباً بتقييمات في حدود 118 مليون دولار أو أعلى من ذلك.

تعمل جولات التمويل المختلفة بنفس الطريقة الأساسية؛ إذ يقدم المستثمرون رأس المال مقابل حصة في الشركة، لكن في بعض الجولات يمكن أن تختلف مطالب المستثمرين قليلاً حول تمويل الشركة الناشئة، ويساعد فهم الفرق بين جولات التمويل في تقييم آفاق ريادة الأعمال.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!