تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سلة السلع

ما تعريف سلة السلع؟

سلة السلع (Basket of Goods): مصطلح اقتصادي يشير إلى مجموعة محددة من المنتجات والخدمات الاستهلاكية التي يُقيّم سعرها شهرياً أو سنوياً، بهدف تتبع التضخم في سوق أو بلد معين، وتُستخدم على نحو رئيسي في حساب مؤشر أسعار المستهلك (Consumer Price Index. CPI).

أهمية سلة السلع

تعدّ التغييرات في قيمة سلة السلع الأساس لحساب معدل التضخم، ما يتيح لواضعي السياسات تكييف اتجاه السياسة المالية والنقدية بناءً على الظروف الاقتصادية (التضخم أو الانكماش)، وتتيح للحكومات تتبع كيفية تغير تكلفة المعيشة بمرور الوقت، وتؤثر على نحو كبير في القرارات المختلفة مثل معدلات الإقراض، وأسعار الأسهم، وتخصيص الأصول، وغيرها.

فهم سلة السلع

يُسهّل وجود سلة السلع تتبُّع التغيّرات في مستويات أسعار هذه السلع، ويُراعى في السلع الموجودة في السلة أن تُمثّل الاقتصاد الأوسع، وتُعدّل هذه السلع دورياً بهدف مواكبة التغيرات في عادات المستهلك. وتنقسم السلع والخدمات في سلة السلع إلى ثماني فئات رئيسية؛ الطعام والشراب، والإسكان، والملابس، والنقل، والرعاية الطبية، والتعليم والاتصال، والترفيه، وغيرها.

استخدم مكتب إحصاءات العمل (Bureau of Labor Statistics) في الولايات المتحدة الأميركية قياس سلة السلع منذ عام 1913، ويتعقب أسعار سلة السلع من خلال زيارة متاجر البيع بالتجزئة وشركات الخدمات والوحدات المؤجرة ومكاتب الأطباء في جميع أنحاء البلاد لجمع البيانات عن أسعار المنتجات والخدمات شهرياً للحصول على أسعار السلع الموجودة في السلة. يُراجع اختصاصيو السلع المعلومات، ويجرون تعديلات على التغييرات في حجم المنتج أو جودته، ثم يقارن المكتب تكلفة السلة الحالية بتكلفتها في السنوات السابقة لتتبع تغيُّرات تكلفة المعيشة.

مشاكل سلة السلع

تشمل الانتقادات الموجهة إلى سلة السلع ما يلي:

  • يمكن أن ينتج ارتفاع الأسعار عن زيادة جودة المنتج، والتي لا تعكس التضخم؛ إذ يصعب مقارنة سعر الهاتف الخلوي اليوم بسعره قبل 10 سنوات، لأنهما منتجان مختلفان في الأساس.
  • التركيز بشدة على عادات التسوق للمستهلكين في المناطق الحضرية، وتجاهل المتسوقين في المناطق الريفية والضواحي، ما يؤدي إلى قياس غير دقيق للبلد ككل.
  • لا يأخذ في الحسبان تأثير الاستبدال، فعند زيادة أسعار السلع، يشتري المستهلكون بدائل أرخص ليست مُدرجة في سلة السلع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!