facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سعر صرف عائم

ماذا يعني سعر الصرف العائم؟

سعر صرف عائم (Floating Exchange Rate): يُسمى أيضاً "سعر الصرف المرن"، ويُقصد به تحديد السعر النسبي لعملة بلد ما بناءاً على قوى السوق المتمثلة في العرض والطلب على العملات الأخرى، دون تدخل من الحكومة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

لا تخضع العملات المعوّمة لأي قيود، وذلك على عكس العملات التي يكون سعر صرفها ثابتاً بالنسبة لعملة واحدة قوية ومستقرة، على الرغم من أن الحكومة والبنوك المركزية يمكنها التدخل في سعر العملات المعومة عندما يكون السعر منخفضاً جداً أو مرتفعاً جداً، وذلك للحفاظ على سعر مناسب للتجارة الدولية.

على سبيل المثال، اتخذ البنك المركزي المصري عام 2016 قراراً بتعويم سعر صرف الجنيه، وسط الانخفاض الحاد للاحتياطي النقدي الأجنبي وتفاقم دور السوق السوداء للعملة، الأمر الذي مهد لحصول مصر على قرض ضخم من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، أنقذ الاقتصاد آنذاك من عثرته، وجعل السوق المصري أكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية.

فوائد سعر الصرف العائم

يعود اتباع أسلوب تحديد سعر العملة بناء على سعر الصرف العائم بعدة فوائد تتمثل فيما يلي:

  • يساعد على استقرار ميزان المدفوعات.
  • يمكّن من تداول العملات ذات أسعار الصرف العائمة دون أي قيود.
  • يعزز كفاءة السوق نتيجة تأثر سعر الصرف بأساسيات الاقتصاد الكلي للبلد.
  • لا يتعين على البنوك المركزية الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من احتياطي العملات الأجنبية للدفاع عن سعر الصرف.
  • يخفف من تأثير الصدمات التي قد يتعرض لها الاقتصاد مثل مشكلة تضخم فاتورة الاستيراد من خلال فائض ميزان المدفوعات، أو ارتفاع أسعار الواردات التي تواجهها الاقتصادات البلدان ذات أسعار الصرف الثابتة.

على الرغم من الفوائد التي تحققها هذه الطريقة في تحديد سعر الصرف، إلا أن اختلاف أسعار الصرف المستمر يولّد عدم القدرة على التنبؤ، مما قد يجعل تخطيط الشركات محفوفاً بالمخاطر.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!