تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سعر خط المنتجات

سعر خط المنتجات (Price Lining): أو سعر المجموعة، وهو عملية تسعير تقوم على وضع أسعار مختلفة لعدة أنماط من نفس المنتج، وبالتالي إضافة مزايا وخيارات جديدة لقاء رفع السعر.

على سبيل المثال السيارات التي تصدر بثلاثة طرازات مختلفة، الأولى تركز على القيمة لتعطيك أفضل مزايا وأداء بسعر ممتاز، والثانية تكون الخيار القياسي بالسعر المتوسط، والثالثة تكون إصدار محدود بمزايا استثنائية وسعر مرتفع. وهكذا يكون لنفس الطراز من السيارة ثلاثة أسعار مختلفة كونه أصدر منها خط منتجات.

يوفر هذا الأسلوب من التسعير مرونة في الاختيار، فمن يرغب بجودة أعلى أو مزايا إضافية يمكنه دفع سعر أعلى، بينما من لديه ميزانية محدودة يمكنه الحصول على الإصدار القياسي، ومن يريد الحد الأدنى من المزايا يمكنه الحصول على إصدار أفضل قيمة.

توفر هذه الطريقة مصادر ربح إضافية للشركة بدون الحاجة لرفع استثماراتها، إنما التركيز على توفير أنواع مختلفة من المنتج نفسه وتعزيز العلامة التجارية.

لكن يعيب هذه الطريقة أنها تركز على التكلفة فقط ولا تأخذ بعين الاعتبار أنماط الاستهلاك، ولا معدلات التضخم بالتالي تتأثر بحالة الاقتصاد، فلو كانت الأحوال سيئة يميل الناس أكثر لشراء الإصدار الأرخص.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!