تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سعر التنفيذ

ما تعريف سعر التنفيذ؟

سعر التنفيذ (Strike Price): مصطلح شائع في مجال التمويل، يُقصد به السعر الذي يجب أن يحققه الأصل الأساسي (ورقة مالية أو سلعة) المشار إليه في عقد آجل أو عقد خيار (بيع أو شراء) حتى يتمكن المالك من تنفيذ العقد، ويجوز للمالك عندما يتحقق هذا السعر شراء الأصل الأساسي أو بيعه.

شرح سعر التنفيذ

تُستخدم أسعار التنفيذ في تداول المشتقات (الخيارات على نحو أساسي)، ويُقصد بالمشتقات منتجات مالية تعتمد قيمتها (مشتقة) على الأصل الأساسي، وهو متغير رئيسي في خيارات الشراء والبيع. على سبيل المثال، سيكون لمشتري خيار الشراء الحق، ولكن ليس الالتزام، بشراء الورقة المالية الأساسية في المستقبل بسعر التنفيذ المحدد، وبالمثل فإن مشتري خيار البيع سيكون له الحق، ولكن ليس الالتزام، ببيع ذلك الأصل في المستقبل بسعر التنفيذ.

كيفية تحديد سعر التنفيذ

يُحدّد سعر التنفيذ عند كتابة العقد لأول مرة، إذ يخبر من خلاله المستثمر بالسعر الذي يجب أن يصل إليه الأصل الأساسي قبل أن يُنفّذ العقد، ويُنظر عند تحديده إلى عدة عوامل بهدف تحديد سعر مناسب، من أهمها:

  • تحمل المخاطر: إذ تختلف مستويات المخاطر باختلاف نوع عقود الخيارات.
  • التقلب الضمني: يرتبط كل من خيارات الأسهم بمستويات تقلب مختلفة تتأثر بعوامل مختلفة؛ مثل التقلبات في القطاع، والتغيرات في السياسات الحكومية، والعوامل العالمية الأخرى.
  • سيولة الأصل: تساعد سيولة الأصل الأساسي في تحديد ربحية الصفقة.

كيف يؤثر سعر التنفيذ في قيمة عقد الخيارات؟

يعد سعر التنفيذ أهم عامل محدد لقيمة عقد الخيارات أو سعره، إلى جانب عوامل أخرى تشمل القيمة الفورية (سعر السوق الحالي) للأصل الأساسي، وتقلب الأصل الأساسي، ومدة الفترة الزمنية حتى انتهاء صلاحية العقد.

يرتبط سعر التنفيذ وسعر الخيار بعلاقة عكسية، وبما أن صاحب خيار الشراء له الحق في شراء الأصل الأساسي للعقد، فكلما انخفض سعر التنفيذ مقارنة بالسعر الفوري (القيمة السوقية للأصل الأساسي في وقت تنفيذ العقد)، زاد الخصم الذي يمكن لصاحب خيار الشراء شراء الأصل به، وكلما ارتفع سعر التنفيذ، زاد الربح الذي يمكن لصاحب خيار البيع تحقيقه من بيع الأصل الأساسي عند تنفيذ العقد.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!