تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سعر التكلفة

ما هو سعر التكلفة؟

سعر التكلفة (Cost Price): هو المبالغ التي تدخل في إنتاج السلع والخدمات أو بيعها، وغالباً لا يُفصح عنها للعملاء والمنافسين.

يشمل سعر التكلفة التكاليف الثابتة والمتغيرة اللازمة لإخراج المنتج بصورته النهائية، ويُستخدم بصفته عاملاً رئيسياً في تحديد الربحية، كما يُحتسب سعر الجملة من خلال إضافة سعر التكلفة إلى هامش الربح.

يجب دراسة كل منتج ومعرفة عناصر التكلفة المرتبطة به؛ بما في ذلك المادة الخام المستخدمة في الإنتاج، وعدد ساعات العمل اللازمة للإنتاج، وعدد ساعات استخدام الآلة لإنتاج وحدة واحدة من السلعة، ويمكن حساب تكلفة إنتاج منتج معين عن طريق قسمة إجمالي التكاليف على عدد وحدات الإنتاج.

ينقسم سعر التكلفة إلى التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة، إذ ترتبط التكاليف المباشرة بالمنتج مباشرة؛ على عكس التكاليف غير المباشرة التي تمثل تكاليف المواد الخام غير المباشرة، وتكاليف العمالة غير المباشرة.

يمكن حساب التكاليف المباشرة وفق المعادلة التالية: تكلفة المواد الخام + تكلفة العمالة، على سبيل المثال، يحتاج صناعة كرسي خشب إلى نصف متر خشب بتكلفة 150 دولار للمتر، و4 ساعات عمل بواقع 10 دولار للساعة، بالتالي حساب التكلفة المباشرة لإنتاج الكرسي يكون على النحو التالي: (150 ×0.5 متر) + (10×4)= 115 دولار.

معايير حساب سعر التكلفة

يؤخذ في الاعتبار عند حساب سعر التكلفة ما يلي:  

  • التكاليف المعيارية: وهي التكاليف المتوقع حدوثها لإنتاج وحدة معينة.
  • التكلفة الفعلية: وهي التكاليف المرتبطة بالمواد الخام والأجور، وتُحسب من خلال قسمة عناصر التكلفة الفعلية على كمية الإنتاج الفعلي.
  • الانحرافات في التكلفة: يجب مراجعة التكلفة المعيارية المتوقعة ومقارنتها مع التكاليف الفعلية المحققة، لمعرفة حجم الزيادة في المواد الخام وعدد ساعات العمل، أو لتحديد حجم التغير في سعر الشراء.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!