تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة

ما سعر التجزئة الموصى به؟

سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة (Manufacturer’s Suggested Retail Price. MSRP): يسمى أيضاً "السعر المعلن" (List Price) ، و"سعر التجزئة المقترح" (Suggested Retail Rrice. SRP) ، وهو السعر الذي توصي به الشركة المصنِّعة تجار التجزئة لبيع منتجاتها، ويعكس عموماً جميع تكاليف التصنيع والبيع والتوزيع المرتبطة بالمنتج، ويهدف تصميمه إلى الحد من ممارسات التسعير الخادعة وتوحيد أسعار السلع في مختلف أنحاء مواقع المتاجر التي تبيع المنتج.

يُستخدم سعر التجزئة على نحو رئيسي في صناعة السيارات، إذ بموجب القانون يجب عرض السعر على السيارة ليعلم المستهلك أنه يدفع سعر عادل مقابلها، إلا أنه يُستخدم أيضاً مع المنتجات ذات الأسعار المرتفعة مثل الإلكترونيات، ويمكن تطبيقه على أي منتج يُباع بالتجزئة.

يكون سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة عادة أقل من سعر التجزئة أو السعر النهائي الذي يدفعه المستهلك لأنه لا يتضمن أي نسبة مئوية للربح، إلا أنه في حال كان الاقتصاد يشهد مرحلة ركود فقد يساوي سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة السعر الذي يدفعه المستهلكون.

يسمح عرض سعر التجزئة الموصى به من الشركة المصنِّعة بالتداول العادل للسلع، وضمان توفر السلع الأساسية والأولية باستمرار بأسعار معقولة دون حرمان الشركات المصنعِّة من عائد عادل على الاستثمار، ومع ذلك لا يُلزم بائع التجزئة ببيع المنتجات بهذا السعر، ويًحتمل بيعها بسعر أقل من سعر التجزئة الموصى به في حال كان يهدف إلى بيع السلع منخفضة المبيع، والعكس في حال كان المنتج رائجاً ويُباع بسرعة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!