تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ريادة الأعمال

ما هي ريادة الأعمال؟

ريادة الأعمال (Entrepreneurship): لها العديد من التعريفات، تتلخص أهمها بأنها عملية تقوم على اختيار مشروع تجاري معين يهدف للربح المالي، وتوفير جميع الموارد اللازمة لهذا المشروع، واستخدام العمل، ورأس المال والموارد البشرية لتحصيل الربح، بغض النظر عن المخاطر المترتبة على إنشاء هذا المشروع، كما تعرف بأنها عملية إنشاء شركة أو تطوير شركة قائمة، أما الاقتصاد السياسي، فيعرفها بأنها تحول الفكرة الجيدة إلى عمل تجاري كبير، وتهدف أيضاً إلى تحصيل الربح المالي، من خلال دعم وتطوير شركة ناشئة. 

وبعض المصادر تعرف ريادة الأعمال بأنها مجموعة من المهارات التي تُساهم ببدء عمل جديد، من خلال ربطه مع القدرة على تحقيق فرص جديدة.

نشأة مفهوم ريادة الأعمال

نشأ مفهوم ريادة الأعمال على أساس الجمع بين عدة مجالات متعلقة بالإدارة كالاقتصاد والتسويق والإدارة الاستراتيجية. أما عن تاريخه، فالعديد من المصادر أشارت إلى أنه ظهر للمرة الأولى في فرنسا، وذلك في القرن الثامن عشر.

تركز ريادة الأعمال على الأفكار الجديدة، كما أنها تهدف إلى تهيئة بيئة العمل من أجل تأسيس الشركات أو تطويرها، إضافة إلى كونها المشجع الأساسي للمبادرات التي قد تفضي إلى أعمال تحقق الأرباح. 

صُيغ مفهوم  رائد الأعمل لأول مرة من قبل عالم الاقتصاد الفرنسي "جان باتيست ساي"، معرفاً إياه بأنه الشخص الذي يعمل على خلق الإنتاجية وتطويرها من خلال استخدام الموارد الاقتصادية. 

أهمية ريادة الأعمال

لريادة الأعمال أهمية كبرى بالنسبة إلى دعم الاقتصاد، إذ تساعد في رفع مستويات المعيشة وتخلق الثروة، فضلاً عن دورها في تطوير الأسواق من خلال الابتكار وخلق فرص عمل جديدة.

انطلاقاً مما سبق، فإن ريادة الأعمال تقوم على ثلاثة عناصر هي: الفكرة الجديدة، والمبادرة، والعائد المادي.

وتأكيداً على ارتباط ريادة الأعمال بالمبادرة وتحمل المخاطر والخروج عن النمطية، يقول الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال "أبراهام زاليزنيك": "أعتقد أننا إذا أردنا فهم رائد الأعمال، علينا النظر إلى الحدث الجانح"، ويقصد بذلك مقارنة الشباب الناجحين مع الجانحين الذين ارتكبوا مخالفات وساروا في طريق الانحراف.

أنواع ريادة الأعمال

بصفة عامة تُركز مشاريع ريادة الأعمال على خلق أفكار جديدة أكثر من طريقة كسب المال، على الرغم من أن الربح هو الهدف النهائي، انطلاقاً من ذلك تنقسم ريادة الأعمال إلى أربعة أنواع رئيسية هي:

  • ريادة أعمال المشاريع الصغيرة: يقتصر هذا النوع على المشاريع الصغيرة التي لا تستهدف فتح فروع أو التوسع أو إنشاء تكتل ضخم، مثل فتح متجر للأعمال اليدوية.
  • ريادة أعمال المشاريع الكبيرة: تُنفذ هذه المشاريع من قبل شركات قائمة، وتكون الأفكار مطروحة إما من مجلس إدارة الشركة الذي اكتشف فرصاً جديدة في السوق، أو أفكار تُطرح من قبل الموظفين، وفي كلتا الحالتين فإن هذه المشاريع تساعد في كسر الجمود الذي قد يُصيب أعمال الشركات الكُبرى.
  • ريادة أعمال المشاريع الابتكارية: تُركز أهداف هذا النوع من المشاريع على إحداث تغيير في المجتمع، مثل شركة "تسلا" الأميركية لتصنيع السيارات الكهربائية.
  • ريادة أعمال المشاريع الاجتماعية: يتمثل الهدف الأساسي لهذه المشاريع في حماية البيئة ومساعدة المجتمع بغض النظر عن العائد المادي.

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!