تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

رمز العملة

ما هو رمز العملة؟

رمز العملة (Currency Symbol): هو تمثيل مرئي يشير إلى اسم العملة، ويساعد في إظهار أن الرقم يمثل مبلغاً من عملة محددة بشكل واضح (مرسوم).

تتمتع العملات الرئيسية العالمية برمز فريد مرتبط بها، ويتكون رمز العملة من ثلاثة أحرف حسب معايير "المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس" (ISO)، ويمثل أول حرفين اسم البلد ويكون مكتوباً باللاتينية، فيما يشير الثالث إلى أول حرف من تسمية العملة نفسها؛ مثلاً، رمز عملة الولايات المتحدة الأميركية (USD) تفسر على النحو التالي: "يو إس" (US) هي أول حرفين من "يو إس آي" (USA) أما الحرف الثالث "دي" (D) فهو أول حرف من تسمية العملة "دولار" (Dollar).

تستخدم بعض البلدان نفس رمز العملة، مثل رمز الدولار "$"، وتجنباً للالتباس، تساعد الأحرف الأخرى في التمييز عملة الدولة محل الاستخدام، مثل "CAD$" للدولار الكندي.

غالباً ما تظهر معرّفات العملات المختصرة هذه بدلاً من أسماء العملات الرسمية في الأسواق الدولية والمحلية، وتستعمل على سبيل المثال عند عرض أسعار البضائع في المتجر أو أسعار الأطباق في المطاعم.

عند كتابة مبالغ العملات، يختلف موقع الرمز حسب اللغة، فالعديد من العملات في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية وأميركا اللاتينية، باستثناء هايتي وسورينام، تضعه قبل المبلغ مثل (R$ 5.000)، أما العديد من البلدان الأوروبية مثل فرنسا، فعادةً ما تضع الرمز بعد المبلغ (€ 2.050).

تطور شكل رموز العملات القديمة غالباً من العملات السابقة، إذ نشأت رموز الدولار والبيزو الحديثة من العلامة المستخدمة للدلالة على الدولار الإسباني، ويمكن أن يتحدد شكل رمز عملة دولة معينة وفقاً لدلالة تاريخية معينة مثلاً أو حسب كيفية عرضه على أجهزة الكمبيوتر والتنضيد.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!